تشابه سيناريوهات

تشابه سيناريوهات
أحد السيناريوهات التي كتبها العبدلله قبل حوالي عشر سنوات والتي عبرت عن الوضع الحاصل آنذاك (والكضب بإسم الدين) ، سيناريو بعنوان (عمران الغمران) لعل الكثير من القراء يذكرون...
إقرأ المزيد

عشان ما (نهوهو) !

عشان ما (نهوهو) !
أصبح عادي جداً تلاقي ليك (كلبين) بيتشاكلو ليهم في عجورة ! —————— تعتبر اللحوم اللحوم الحمراء (لحوم الثديات) من أكثر الأطعمة التي لها كثير من الفوائد على النظام الغذائي ال...
إقرأ المزيد

الله لا كسبكم !

الله لا كسبكم !
لقد تأسف العبدلله وأصيب بحالة من الأسى الممزوج بالأحباط وهو يرى المحاولات غير الممنهجة والمدروسة لتتبع حالات الفساد الذي إستشرى في العهد البائد ومحاولات تقديم الوالغين في...
إقرأ المزيد

وعبدالحي يشتمنا !

وعبدالحي يشتمنا !
مواصلة لمسلسل (عبدالحي) ففي مقابلة تمت مؤخراً في (الجزيرة نت) تم توجيه السؤال التالي (للزائغ) عبدالحي : • هل كنت تعلم أن الأموال التي تبرع بها الرئيس المعزول لمؤسساتكم ال...
إقرأ المزيد

نلتمس ردا !

نلتمس ردا !
نلتمس ردا ! إلى فضيلة الشيخ الدكتور عبدالحي يوسف السلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته أما بعد : قال الله تعالى : { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَ...
إقرأ المزيد

رسالة إلى وزير !

رسالة إلى وزير !
سعادة السيد وزير النقل والمواصلات (الجديد) هل سبق أن رأيت أبنتك سيادة الوزير وهي بين عشرات الرجال تزاحمهم وتعافرهم ويعافرونها بكل وسيلة بغية الوصول لمساحة داخل الحافلة ال...
إقرأ المزيد

الله يكضب الشينة

الله يكضب الشينة
من الواضح أن غياب مفهوم الشرعية الثورية في الأيام الأولى للثورة كتعبير طبيعي عن إرادة هذا الشعب التي توحدت من أجل إقتلاع وإسقاط نظام الإنقاذ الفاسد هو ما جعلنا نعيش هذه ا...
إقرأ المزيد

كفاية تخدير!

كفاية تخدير!
سألني إبني هل فعلاً قمنا بتحقيق ثورة؟؟ هل الحصل ده ثورة ؟ لم أجتهد كثيراً لأعرف من أسئلته أن الأمور قد إختلطت عليه (ذي ما إختلطت علينا) وهو يرى بأن (الحال في حالو) وأنه ل...
إقرأ المزيد

الزيارة الورطة … لمدير عام الشُرطة !

الزيارة الورطة … لمدير عام الشُرطة !
رسالة غاضبة وردتني من صديق الصبا الأخ عمار قسم الله يقول فيها بعد السلام: أكتب لك مباشرة بالقرب من مبنى الجمارك يعتصرني الألم ويحتويني الغضب وأنا أرى مثل هذه النماذج المض...
إقرأ المزيد

عشان نتحاسب وكده !

عشان نتحاسب وكده !
عندما نقول أن هذه الثورة المجيدة لم تأت أكلها وأن الناس لم تحس بالسعادة (جوووة قلوبهم) بعد دحر القوم وإنزالهم من دفه الحكم بالقوة الجبرية عندما نقول ذلك يوافقنا الكثيرون...
إقرأ المزيد

يا فرحة ما تمت !

يا فرحة ما تمت !
بعد أكثر من ربع قرن في (مهنة المتاعب) كما يسمونها ، والإنشغال التام بقضايا المجتمع ومشكلاته وعلى الرغم مما علمتنا له هذه المهنة من (دروس) على مر هذه السنوات والتي أهمها ا...
إقرأ المزيد

شريعة بس !

شريعة بس !
لو ان العبدلله تم سؤاله : ما هي الجهة التي (تبرد البطن) بعد كل هذه الثورة التي إقتلعت نظام القهر والفساد لقال على الفور ودون أدنى تردد أنها منظمة (زيرو فساد) والتي أنشاها...
إقرأ المزيد

يا جامع يا رقيب

* كانت الشرارة خبراً أوردته الصحف يقول بأن الخطوط الجوية السودانية ” سودان اير“ قد ارسلت في يوم 11 يوليو الماضي طائرتها إيرباص” A320 “ ، لإجراء صيانة دورية لها في أوكراني...
إقرأ المزيد

عينات من التعدي

عينات من التعدي
هنالك مقولة عن (الكيزان) تنسب للأستاذ الشهيد الراحل محمود محمد طه تقول (أنهم يفوقون سوء الظن العريض) والعبدلله يعتقد جازماً بأنها مقولة تلخص الكثير عنهم فكلما وقع في يدك...
إقرأ المزيد

ومفتاحا رايح !

ومفتاحا رايح !
للسودانيين كبار السن (ذينا كده) مقولة تطلق لوصف إستمرار دوام الوضع (الجايط) وثباته وربما تفاقمه دون وجود ما يشير إلى (إستتبابه) أو وجود أي مؤشرات لإعادة الأمور إلى سيرتها...
إقرأ المزيد

سيناريو محتمل !

سيناريو محتمل !
كانت المحكمة مليئة بالذين جاؤُوا لمتابعة محاكمة الرئيس المخلوع، انتشر بعض أفراد القوات النظامية هنا وهناك بينما وقف المصورون خلف كاميراتهم ينقلون الحدث ، في ذات الوقت الذ...
إقرأ المزيد

أهو كلمناكم !

أهو كلمناكم !
عندما بدأ الحراك الثوري في ديسمير2018م والذي لم يأت صدفة أو بسبب ضائقة خبز كما يقال إنما جاء كحصيلة تراكمية للإحساس بالغبن والظلم والقهر الذي مارسه نظام (الجبهة) على المو...
إقرأ المزيد

ثورة التصحيح

ثورة التصحيح
ما إن تمت إذاعة بيان (انقلاب) حزب الجبهة الإسلامية القومية بزعامة الدكتور حسن عبدالله الترابي، في الثلاثين من يونيو عام ألف وتسعمائة تسعة وثمانين، حتى انطلقت كوادر (الجما...
إقرأ المزيد

نشط ذاكرتك !

نشط ذاكرتك !
• كان مسؤولا عن تشييد أحد الطرق ، قامت الحكومة أنذاك بتخصيص 50% من حصة سكر تموين الولايتين اللتين يمر بهما الطريق لمدة عامين وذلك مقابل تنفيذ الطريق خلال ثلاثة أعوام وعند...
إقرأ المزيد

رئيس يغمتوا ليهو؟

رئيس يغمتوا ليهو؟
كانت هنالك صورة متداولة قبل سنوات قليلة ألتقطت للرئيس المخلوع داخل قطار أو طائرة رئاسية لا أتذكر وذلك في إحدى زياراته المتكررة (دون رد) لدول الخليج تظهره وحوله عدد من (ال...
إقرأ المزيد

الكلام الشين

الكلام الشين
تقول معاجم اللغة إن البذاءة هي فُحش القول ورجل بذيء أي وقح سفيه (ولسانو متبري منو) ويقول المثل ، بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، وفي الحديث النبوي الشريف: (لَيْسَ ال...
إقرأ المزيد