أخبار

حمدوك: سنسمح بمنح مواطني الجنوب الجنسية المزدوجة

شدد رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، على عدم وضع العراقيل أمام حرية الحركة للمواطنين بدولتي السودان و”الجنوب”، مشيراً إلى أنهم يطمحون لعلاقات ثنائية تلغي موضوع “التأشيرة”، ونبه إلى أن رؤيته للمسألة هي السماح لمواطني “الجنوب” أن تكون لهم جنسية مزدوجة.

وأوضح رئيس الوزراء أن مسألة الجنسية المزدوجة لمواطني الجنوب، يجب ألا تكون مقابلها مطالب بمعاملة مثيلة لمواطني السودان.
وقال حمدوك  لمصادر في جوبا، إن السودان الموجود حالياً ساهم في بنائه “الجنوب” وإنهم كانوا مع بعضهم البعض في وقت سابق.

 

وأوضح حمدوك بحسب صحيفة السوداني، أن الظروف التاريخية اقتضت تقسيم البلد إلى سودان وجنوب السودان، مضيفاً أنه لا يمكن العودة لمعالجة التاريخ، لكن في مقدور الجميع أن يعالجوا المستقبل.
وأشار رئيس الوزراء إلى أنهم يطمحون في أن تكون علاقات الدولتين متميزة لأنهما شعب واحد في دولتين، متابعاً: “لا أفتكر أنها مصادفة أن نحتفظ نحن في الطرفين بكلمة سودان، فالجنوب كان يستطيع أن يغير اسمه ويختار أي خيار آخر”.

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



‫3 تعليقات

  1. هذا الأمر يحتاج لإستفتاء شعب السودان وهو أمر لن يقل عن بيع الجنسية للسوريين.. هل أتت الحكومة لتحقيق مطالب الثورة أم تحقيق مطالب اليهود والجنوبيين والأحزاب الصغيرة فقط وإهمال مطالب الشعب المعيشية والسياسية، هذه الحكومة مجلية ونحتاج لإنتخابات عاجلة قبل أن تسوط وتجوط ما تبقى من البلد.
    الجنوبيون لازالوا رعاة للعنف في السودان وحتى مبادرتهم بها شكوك كبيرة جدا فلا تتعاملوا معهم بالهاشمية بل بعقلانية وحذر بعيدا عن العواطف والحب من طرف واحد.

  2. طارق، اشماص زييك دا ياهو سبب انفصال الجنوب. انفصلتو الجنوب بي عنصرية ولسة كارهين اخوانكم الجنوبيين. هل انت تعرف الله؟ الله يهديك وامثللك بس

  3. انت يا طارق بتتكلم عن كل الجنوبيين ، هل انت بتعرف كل الجنوبيين؟ مشاكل السودان ما بتنتهي وازمة العيش والوقود ربنا ما ح يتعاون معاكم فيها لانك كريح وعنصرية وربنا بتع الناس. ربنا بحب كل الناس وحتي الجنوبيين الانت بتكرحهم دا

زر الذهاب إلى الأعلى