إستعادة الساحات والميادين

إستعادة الساحات والميادين
واحدة من القضايا التي تشغل بال العبدلله ونحن نتحدث هذه الأيام عن ضرورة محاسبة مسؤولي النظام المندحر ومحاصرة وكشف فسادهم هي قضية التغول على الساحات العامة والميادين فخلال...
إقرأ المزيد

ومفتاحا رايح !

ومفتاحا رايح !
للسودانيين كبار السن (ذينا كده) مقولة تطلق لوصف إستمرار دوام الوضع (الجايط) وثباته وربما تفاقمه دون وجود ما يشير إلى (إستتبابه) أو وجود أي مؤشرات لإعادة الأمور إلى سيرتها...
إقرأ المزيد

سيناريو محتمل !

سيناريو محتمل !
كانت المحكمة مليئة بالذين جاؤُوا لمتابعة محاكمة الرئيس المخلوع، انتشر بعض أفراد القوات النظامية هنا وهناك بينما وقف المصورون خلف كاميراتهم ينقلون الحدث ، في ذات الوقت الذ...
إقرأ المزيد

أهو كلمناكم !

أهو كلمناكم !
عندما بدأ الحراك الثوري في ديسمير2018م والذي لم يأت صدفة أو بسبب ضائقة خبز كما يقال إنما جاء كحصيلة تراكمية للإحساس بالغبن والظلم والقهر الذي مارسه نظام (الجبهة) على المو...
إقرأ المزيد

ثورة التصحيح

ثورة التصحيح
ما إن تمت إذاعة بيان (انقلاب) حزب الجبهة الإسلامية القومية بزعامة الدكتور حسن عبدالله الترابي، في الثلاثين من يونيو عام ألف وتسعمائة تسعة وثمانين، حتى انطلقت كوادر (الجما...
إقرأ المزيد

نشط ذاكرتك !

نشط ذاكرتك !
• كان مسؤولا عن تشييد أحد الطرق ، قامت الحكومة أنذاك بتخصيص 50% من حصة سكر تموين الولايتين اللتين يمر بهما الطريق لمدة عامين وذلك مقابل تنفيذ الطريق خلال ثلاثة أعوام وعند...
إقرأ المزيد

الكلام الشين

الكلام الشين
تقول معاجم اللغة إن البذاءة هي فُحش القول ورجل بذيء أي وقح سفيه (ولسانو متبري منو) ويقول المثل ، بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، وفي الحديث النبوي الشريف: (لَيْسَ ال...
إقرأ المزيد

مواصفات الوزير

مواصفات الوزير
العبدلله يشغله موضوع تكوين الحكومة القادمة كما يشغل عامة السودانيين بحسبانها اللبنة الأولى بل العتبة الأولى في مشوار المستقبل الزاهر الزاهي الذي نعول على إدراكه والوصول إ...
إقرأ المزيد

تقرير و تزوير

تقرير و تزوير
هنالك مثل مشهور يقال عندما ينتظر الشخص نتيجة شيء بعد طول إنتظار فتأتي تلك النتيجة أقل كثيراً مما كان يتوقع فيقال أن فلاناً (صام وفطر على بصلة) وهذا المثل ينطبق تماما على...
إقرأ المزيد

جات سلامة

جات سلامة
للسودانيين (حاجة عجيبة) يمكن أن تسجل لهم حصريا وهي القدرة على تبسيط المأساة والعمل على إراحة المتأسي نفسيا وجعله متعائشاً مع مأساته وراض عما أصابه وكما يقولون … قدر...
إقرأ المزيد

غبيان وما واعي

غبيان وما واعي
في عاميتنا السودانية كثير من العبارات والأقوال التي تلخص بعض الحالات في بلاغة يحسد عليها ومن ذلك قولهم أن فلاناً (غبيان وما واعي) وهي عبارة تطلق لمن تدل تصرفاته بأنه يتعا...
إقرأ المزيد

مافي داع

مافي داع
العبدلله لديه إحساس يعززه الواقع بأننا كشعب في هذه المرحلة (المفصلية) من حياتنا وتاريخنا بعد انتصار ثورتنا باقتلاع النظام البائد أننا لا نعرف من هو عدونا، و ما هي نواياه،...
إقرأ المزيد

متشائل

متشائل
العبدلله لم يكن متفائلا بأي اتفاقية تتم بين قوى الحرية والتغيير مع المجلس العسكري؛ وذلك لسبب بسيط للغاية وهو أن هذا المجلس مجلس غادر، استباح دماء أولادنا بدون رحمة، على ا...
إقرأ المزيد

ما قلتا ليكم؟

ما قلتا ليكم؟
عوضاً أن يحصل السودانيون على حريات أكثر بعد ثورتهم المجيده في 11 أبريل 2019 وإنتفاضتهم ضد نظام الإنقاذ الفاسد باتوا اليوم لا يعانون من تقليص هذه الحريات فحسب بل من العنف...
إقرأ المزيد

زول وااااحد؟

زول وااااحد؟
خلال كلمة له في إحد الحشود الجماهيرية التي دأب على جمعها مؤخراً صرح نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني (محمد حمدان دقلو حميدتي) ، أنه تم تحديد هوية المسؤولين عن...
إقرأ المزيد

تاباها منتوفه

تاباها منتوفه
إن القيام بعمل بطولي يجعل الناس تكافئك دون (تمحيصك) أو النظر إلى مسالبك .. وقد قرأنا في كثير من القصص والأساطير القديمة كيف أن أحد غمار الناس (العنقالة ساي) قد صادف وأنقذ...
إقرأ المزيد

مشكلتنا مشكلة!

مشكلتنا مشكلة!
للإخوة المصريين عبارة يقولونها حينما يبلغ السيل الزبى (لا ده ما ينسكتش عليه)، وهي تفيد بأن المتكلم قد وصل إلى مرحلة لا بد أن يعلن فيها موقفه من حدث معين، هذه العبارة تذكر...
إقرأ المزيد

لعب ساكت

لعب ساكت
قلناها (مراراً وتكراراً) منذ البدء أن هذا المجلس العسكري الإنتقالي بنسختيه هو مجلس (كيزاني) لم يأت للقيام بمطلوبات الثورة المتمثلة في (كنس) رموز النظام الظالم الفاسد وتفك...
إقرأ المزيد

شريعة التحلل

شريعة التحلل
قيل أن مقولة (كلمة حق يراد بها باطل) تُنسَبُ لخليفة المسلمين علي بن أبي طالب “رضي الله عنه” حيث قالها في موقعة صفين سنة 37 هـ والتي كانت بين جيشه وجيش معاوية بن أبي سفيان...
إقرأ المزيد

خطبة الجمعة

خطبة الجمعة
الحمد لله الملك المقدر العزيز المدبر نحمده حمدا يليق بجلاله وعظيم سلطانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له (لَهُ مُلْكُ الْسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذ...
إقرأ المزيد

جابت ليها كضب

جابت ليها كضب
لأننا لا نعرف (اللف والدوران) والدغمسة (على قول الرئيس المخلوع) وبنقول للأعور (أعور في عينو) فقد قلناها من (قولة تيت) بأن المجلس العسكري الانتقالي (بنسختيه) هو مجلس (كيزا...
إقرأ المزيد

أمات طه

أمات طه
إنتشر في وسائط الإتصال الإجتماعية مؤخراً خبر الطائرة التي ضبطتها قوات الدعم السريع وهي تحمل شحنات من الذهب في طريقها إلى الخارج للتسويق وكانت هذه القوات قد قامت بضبط 241...
إقرأ المزيد

الحساب ولد

الحساب ولد
في أحد مقاطع الفيديو التي إنتشرت مؤخراً على الوسائط الإجتماعية كشف الفريق محمد حمدان (حميدتي) ، نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني وقائد قوات الدعم السريع، عن تف...
إقرأ المزيد

النشوف آخرتا

النشوف آخرتا
قلنا وكررنا كثيراً ومن واقع الحال (ما من راسنا) أن المجلس العسكري الانتقالي قد قام باستلام السلطة وهو يضع أمام عينيه هدفاً رئيساً يعمل من أجله وهو الخروج الآمن لرموز النظ...
إقرأ المزيد

سواقو عبد الحي

سواقو عبد الحي
كثيراً ما يملؤني الاستغراش كون أن بعض الدعاة والوعاظ من رجال الدين يتظاهرون أمام الناس بورعهم وزهدهم وبعدهم عن الدنيا وهم يتحدثون عن زهد الأنبياء والأئمة وبعدهم عن الراحة...
إقرأ المزيد

الفلول

الفلول
تستخدم كلمة (الفلول) في الحروب لوصف بقايا الجيوش المنهزمة المندحرة غير أن إخواننا في شمال الوادي قد قاموا بإشاعة إستخدامها بعيد انهيار نظام محمد حسني مبارك، إذ ذاع وإنتشر...
إقرأ المزيد

الكلام ليك

الكلام ليك
لقد بات من المسلمات التي ما من شك فيها أن (الثورة) التي أسقطت هذا النظام الغاشم الباغي الظالم الفاسد قد فتحت أمام الشعب السوداني أبواب الأمل فى غد أفضل على كل كافة الأصعد...
إقرأ المزيد

أهو كلمناكم !

أهو كلمناكم !
لا شك أن المتفاوضين مع النظام قبل سقوطه من (جنرالات) الجيش الذين إقترحوا على رئيسه التنحي لا شك أنهم (لم يحسبوها صاح) حينما أوكلو للفريق أبنعوف مهمة إستلام السلطة ورئاسة...
إقرأ المزيد

الشارع بس

الشارع بس
من الواضح ومن مجريات الأحداث التي أمامنا والمعطيات التى بين أيدينا أن درب الإنعتاق من هيمنة نظام الإنقاذ طويل ويحتاج إلى صبر وجهاد بمعناه الحقيقي ولا يغرنك ما يحدث من تصر...
إقرأ المزيد

تسقط تاااني

تسقط تاااني
شاهدت كغيري أمس الجمعة المؤتمر الصحفي للفريق عمر زين العابدين رئيس اللجنة السياسية المكلفة من المجلس العسكرى والذي صرح فيه بأن المجلس العسكرى يدير حوارا لخروج السودان من...
إقرأ المزيد