اقتصاد

مطالب بمراجعة ضمانات إسترداد الحصائل

دعا مصدرون وخبراء، لضرورة الإلتزام بسداد حصائل الصادر في مواقيتها، واعتبر بعضهم ان فرض الحظر المصرفي على المصدرين امر “مؤسف”، مشيرا الى اهمية وجود الضمانات الكافية لاسترجاع الحصائل.

 

ودعا الخبير الاقتصادي بروفسير إبراهيم اونور بحسب صحيفة السوداني، الى تشديد اجراءات واتخاذ عقوبات رادعة،ضد المصدرين الذين لايلتزمون بارجاعها، وقال إن البنك المركزي لديه اجراءات ضد المخالفين، ولكن يجب اتخاذ عقوبات رادعة ضد هؤلاء، مشيرا الى ان امر الحصائل مهم لارتباطه بسعر الصرف بالبلاد.

 

واعتبر رئيس شعبة مصدري الماشية الحية، صالح صلاح، فرض حظر مصرفي على مصدرين،امر (مؤسف) وقال ان هنالك بعض الشركات لا تلتزم بالفترة المحدده لاسترجاع الحصيلة في وقتها، وربما كانت هنالك “ظروف مقنعة” ادت للتأخير، وذكر وهذا وارد مع الكثير من المعوقات التي تواجه انسياب الصادر، لافتا الى مشكلات الشحن او الاجراءات المعقده او المؤسسات التي تضرب عن العمل، مشيرا الى ان هذا الحظر يعيد الحديث عن وجود ضمانات كافية لاسترجاع الحصيلة، من قبل البنك التجاري الذي يصدر استمارة الصادر.

 

وشدد عضو شعبة مصدري الذهب، عبدالمنعم الصديق، على ضرورة التزام المصدرين باللوائح والقوانين، وارجاع حصائل الصادر بحسب المواقيت المحددة، وقال ان البنوك مسؤولة عن متابعة، مشيرا الى ان المساءلة امر مهم،لمن خالف الإلتزام.

يذكر أن البنك المركزي، فرض حظرا مصرفيا شاملا، على نحو ٩٧ مصدرا، وذلك لعدم الالتزام بسداد حصائل صادر،استحقت لفترات سابقة.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى