اقتصاد

تنظيم مائدة مستديرة لصادرات القطن بوزارة التجارة

نظم برنامج الاطار المتكامل المعزز أمس ، المائدة المستديره للسيدة وزيرة التجارة والتموين مع مجلس صادرات القطن اهم مجالس الصادر الاثنى عشر حيث تأتى أهميته من الإرث التاريخى للقطن وموقعه المتقدم فى قائمة الصادرات السودانية لذا يعول عليه كثيرا لترجيح الميزان التجارى و زيادة مساهمة السودان فى التجارة الخارجية .

 

يأتى تنفيذ برنامج المائدة المستديرة بحسب (سونا)، كأحد انشطة النافذة الأولى لمشروع الإطار المتكامل المعزز الذى يعد احد ازرع برنامج العون من أجل التجارة المخصص لدعم الدول الاقل نموا .

 

ترأست السيدة امال صالح سعد وزيرة التجارة ولتموين المائدة المستديرة مرحبة بالسيدة مدير عام التجارة الخارجية والسيد رئيس مجلس القطن وأعضاء المجلس من القطاعين العام و الخاص. تداول الاجتماع نقاش هادف عقب العرض المقدم من السيدة كوثر محمد عبدالرحمن مقرر المجلس الذى عكس الوضع الراهن لصادرات القطن والتحديات والعقبات التى تواجه صادرات القطن انتاج وتسويق كما تضمن العرض الحلول المطروحة لمعالجة تلك التحديات حتى يتبوء القطن مقعده الطبيعى بين الدول المصدرة .

 

تناول الاجتماع عدة محاور اهمها السرد التاريخى للقطن فى السودان حيث تحدث السيد صلاح محمد خير رئيس مجلس القطن مستعرضا التحديات التي تواجه صادر القطن والتي تتمثل في غياب القوانين واللوائح التي تحكم إلانتاج في جميع مراحل الزراعة وعدم وجود رقابة على التقاوى وعدم وجود قانون لتنظيم الرسوم والجبايات و تعرض المحصول للحرائق وامبر تلك التحديات تصدير القطن خام وعدم الاستفادة من القيمة المضافة .

 

استعرض السيد رئيس المجلس الحلول التي تمثلت في تشجيع ودعم البحوث الزراعية و إدخال التقنيات الحديثة لاعادة إنتاج الاصناف السودانية التقليدية طويلة التيلة بمواصفات أعلى وتشجيع الإنتاج من أجل الصادر وضبط جودة القطن وإلغاء الرسوم والجبايات ومنع دخول الأجانب اسواق المحاصيل وتشجيع صناعة الغزل والنسيج واعادة تأهيل المصانع وإنشاء مخازن حديثة بمواصفات تراعي السلامة من الحريق ووضع خطة لإنتاج الغزل والنسيج حيث أن القيمة المضافة لهذة المنتجات اكثر من 350% من تصدير الخام .

 

وامن الاجتماع على تعاون الجميع كل من موقعه للنهوض بصادر القطن و الاستفادة من مبادرة القطن التى تتبناها منظمة التجارة العالمية حيث يعد السودان من أولى الدول الأفريقية المستحقة لهذا الدعم . أكدت السيدة الوزيرة على تبنى تلك التوصيات مع الجهات ذات الصلة وعرضها ضمن مصفوفة المشروعات على المائدة المستديرة للمانحين التى يتبنى المشروع اجتماعاتها التحضيرية.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى