أخبار

نقابة المحامين تطالب بمحاكمة منفذي وداعمي المحاولة الانقلابية

أدانت نقابة المحامين السودانيين المحاولة الانقلابية الفاشلة التي حدثت صبيحة اليوم ودعت جماهير الشعب السوداني إلى اليقظة لحماية ثورة ديسمبر و مكتسباتها و إسناد الفترة الانتقالية . ودعت القيادة السياسية و العسكرية في البلاد إلى ضرورة العمل الجاد لبناء جيش وطني واحد بعقيدة واحدة ، وتقديم منفذي و داعمي و مخططي المحاولة الانقلابية للمحاكمات العادلة و الرادعة و العلنية.

وأهابت النقابة فى بيانها اليوم وتلقت /سونا/ نسخة منه، جماهير الشعب السوداني و القوى السياسية بمختلف مشاربها و لجان المقاومة و كل قوى الثورة حماية الثورة
واتهمت فلول النظام البائد بأنها تريد العودة بالبلاد إلى نفق الانقلابات العسكرية و الفوضى التي تعيد الإسلاميين إلى واجهة الحياة السياسية .

فيما يلي بحسب “سونا، نص البيان:-
نقابة المحامين السودانيين تستنهض جماهير الشعب السوداني لحماية الثورة
بيان لجماهير الشعب السوداني
نحنُ في الشدةِ
بأسٌ يتجلّى
ظلت ثورة ديسمبر المجيدة و منذ إندلاعها و فلاحها في إقتلاع نظام المؤتمر الوطني الشمولي تتعرض لمحاولاتٍ يوميةٍ و مستمرةٍ لوأدها و تفتيت قواها و قِوامها ، من كل صوبٍ من فلول النظام البائد ، و التباينات التي أرهقت الأداء الجماعي لقوى الثورة ، فضلاً عن تعثر المسار السياسي في ملامح كثيرة عن المعطيات الأولية للثورة في الحرية و السلام و العدالة و التي لا يمكن حمايتها الا بمزيد من الاصلاحات المستندة على مواثيق الثورة . لكن تظل ثورة ديسمبر المجيدة عصيّةً على الإنهيار ، بداعي تشبعها وعياً ملموساً بضرورة إستكمال الفترة الانتقالية و التأسيس لدولة الديمقراطية على أجنحة العمل الجماعي و توسيع مواعين المشاركة ، و ما زال الطريق طويلاً و متسعاً للعمل الجماعي و الموثوقية في القيادة المدنية لمرحلة الانتقال و الانصراف الجاد لتدعيم الفترة الإنتقالية ابتغاءً للعبور الآمن و البناء الصحيح لدولة المستقبل و التطهير الصارم لموروث الانقاذ في الفساد السياسي و المالي .

إن ما ظل يتداعي طوال الأيام المنصرمة من مظاهر إنفلات أمني في ظل غياب المعادلة الأمنية و الهشاشة المقصودة ، مقروءاً في سياق المحاولات المستميتة لقوى الظلام لإرهاق و تفتيت عضد الفترة الانتقالية ، يشي بصورةٍ واضحةٍ أن جهات عديدة ترغبُ في جعل فاتورة إنتقال القيادة السيادية للمدنيين باهظة التكاليف ، و ينبيء بلا شك أن قوى عديدة تعمل على إعادة عقارب الساعة الى الوراء بإدخال البلاد في نفق الانقلابات العسكرية و الفوضى التي تعيد الإسلاميين الى واجهة الحياة السياسية ، تغريها في ذلك هشاشة المشهد السياسي واختلافات قوى الثورة .

تدين نقابة المحامين السودانيين المحاولة الانقلابية الفاشلة التي راج أنها حدثت صبيحة اليوم و التي تشكل سلسلةً في مسار التآمر الذي ظل يتخلّق طوال الأيام الفائتة ، و تدعو جماهير الشعب السوداني الى اليقظة لحماية الثورة و مكتسباتها و إسناد الفترة الانتقالية . و تنوّه نقابة المحامين القيادة السياسية و العسكرية في البلاد الى ضرورة العمل الجاد لبناء جيش وطني واحد بعقيدة واحدة ، براً بالتعهدات الدستورية و الإتفاقيات السياسية، مع ضرورة تقديم منفذي و داعمي و مخططي المحاولة الانقلابية للمحاكمات العادلة و الرادعة و العلنية .
و تهيب نقابة المحامين بكافة جماهير الشعب السوداني والقوى السياسية بمختلف مشاربها و لجان المقاومة و كل قوى الثورة الحية التسامي على اختلافات العطاء اليومي و تباينات الرؤى السياسية و الانخراط في الواجب المشترك بحماية الثورة .
لجنة تسيير نقابة المحامين السودانيين
٢١ سبتمبر ٢٠٢١م

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى