المزارات ..!!

المزارات ..!!
:: الخريف من مواسم الخير، ولكنه في بلادنا موسم لشق الجيوب ولطم الخدود و إستجداء الإغاثة .. واليوم، الخسائر بالخرطوم و النيل الأبيض وكردفان ونهر النيل فادحة للغاية، ولقد ت...
إقرأ المزيد

رئيس يغمتوا ليهو؟

رئيس يغمتوا ليهو؟
كانت هنالك صورة متداولة قبل سنوات قليلة ألتقطت للرئيس المخلوع داخل قطار أو طائرة رئاسية لا أتذكر وذلك في إحدى زياراته المتكررة (دون رد) لدول الخليج تظهره وحوله عدد من (ال...
إقرأ المزيد

خطوات الفهد..

خطوات الفهد..
والشيوعي يرشح أعضاءه للمجلس.. ويرفض المجلس.. والشيوعي يقود التجمع ويرفض التجمع.. والشيوعي يوقع الاتفاق.. ويطلب تصعيد الاعتصامات والمظاهرات ضد الاتفاق.. والرفض الأخير يبرر...
إقرأ المزيد

عيد الرسوم ..!!

عيد الرسوم ..!!
:: أسعار هذا العام تتراوح ما بين (6.000/9.000 جنيه).. وبالتزامن مع الإعلان عن بيع خراف الأضاحي بالأقساط، وكالعهد بها دائماً طوال عقود النظام المخلوع، شرعت خطب الجمعة في ا...
إقرأ المزيد

الكلام الشين

الكلام الشين
تقول معاجم اللغة إن البذاءة هي فُحش القول ورجل بذيء أي وقح سفيه (ولسانو متبري منو) ويقول المثل ، بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، وفي الحديث النبوي الشريف: (لَيْسَ ال...
إقرأ المزيد

توقيع الإعلان الدستوري .. مرحلة جديدة !!

توقيع الإعلان الدستوري .. مرحلة جديدة !!
جاء توقيع الاتفاق حول الوثيقة الدستورية ما بين قوى اعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي ليدشن مرحلة جديدة من العلاقة بين الطرفين و التي لا شك ان الطرفين يدركان...
إقرأ المزيد

هل يقرأ المهدي والدقير هذا المقال؟!

هل يقرأ المهدي والدقير هذا المقال؟!
رغم الثنائية الاقصائية التي اعلنا عن تحفظنا عليها ورفضنا لها ، لا ازال اثق في أن كلا من القياديين الرئيسيين في قوى الحرية والتغيير (السيد الصادق المهدي والمهندس عمر الدقي...
إقرأ المزيد

الانتصار ..!!

الانتصار ..!!
:: الحمد لله، ثم المجد للشهداء .. والشكر للثوار والجنود وهم ينتقلون بشعبهم وبلادهم إلى (بر الأمان) .. لم ينتصر المجلس العسكري في التفاوض، ولا قوى الحرية والتغيير، ولكن ان...
إقرأ المزيد

مواصفات الوزير

مواصفات الوزير
العبدلله يشغله موضوع تكوين الحكومة القادمة كما يشغل عامة السودانيين بحسبانها اللبنة الأولى بل العتبة الأولى في مشوار المستقبل الزاهر الزاهي الذي نعول على إدراكه والوصول إ...
إقرأ المزيد

انتهاك..!!

انتهاك..!!
:: تحسباُ للمخاطر، أصدرت سلطات التعليم العام قرارا بتعليق الدارسة بمدارس التعليم العام إلى أجل غير مسمى.. لقد أحسنت سلطات التعليم عملا بهذا التعليق.. وليس في الأمر عجب، أ...
إقرأ المزيد

العدد في الليمون

العدد في الليمون
السودانيون بطبعهم يخافون (العين) ..وقد كانت النساء حتى وقت قريب لا يصرحن بالرقم الحقيقي لعدد ابناءهن عندما كن يلدن عشرة فما فوق ..بل ربما اخفين الحقيقة وصرحن ببعضها ..اما...
إقرأ المزيد

الطرف الثالث أم الأطراف الموازية؟

الطرف الثالث أم الأطراف الموازية؟
(1) · قد يكون من منطلق (دبلوماسي)، او (سياسي) بحت علينا ان نسلّم بوجود (الطرف الثالث) في احداث القتل التى اصبحت طابعاً لكل الاحتجاجات والمظاهرات السلمية في البلاد. · شماع...
إقرأ المزيد

تقرير و تزوير

تقرير و تزوير
هنالك مثل مشهور يقال عندما ينتظر الشخص نتيجة شيء بعد طول إنتظار فتأتي تلك النتيجة أقل كثيراً مما كان يتوقع فيقال أن فلاناً (صام وفطر على بصلة) وهذا المثل ينطبق تماما على...
إقرأ المزيد

الست أمينة

الست أمينة
ست امينة زوجة السيد (أحمد عبد الجواد) في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة ..صارت رمزا للمراة المطيعة التي لا تعرف شيئا عما يدور حولها …ولا تطالب بتلك المعرفة ..على حد قول...
إقرأ المزيد

المخربون ..!!

المخربون ..!!
:: بعد عقد ونيف من التخريب المسمى بالتصدير، أصدر رئيس المجلس العسكري قراراً بالغاء كل قرارات تصدير إناث المواشي بكل أنوعها، وهي القرارات التي ظل يصدرها – ويجددها...
إقرأ المزيد

الحوار

الحوار
– أستاذ حسن – تطابق خطابك مع حديث من نجلس إليه أمس يصبح شاهداً – وفي صيوان العزاء أحدهم يقول لنا : ما زلت تدافع عن الإنقاذ.. ومازلت إسحق الذي نعرفه منذ...
إقرأ المزيد

أحمد (ربيع) الثورة السودانية.. ونظام (مدني) كامل!!

أحمد (ربيع) الثورة السودانية.. ونظام (مدني) كامل!!
(1) منع المجلس العسكري تصدير (إناث) المواشي جميعاً ملغياً أية قرارات جمهورية او وزارية سابقة تسمح بذلك. اخشى ان يقولوا منع تصدير اناث المواشي إلّا بمحرم!!. او بواسطة!!. (...
إقرأ المزيد

كان هنا السودان

كان هنا السودان
(فجأتن) خبأ وميض الثورة، قل حماس الشارع، برد ذلك الدم الذي كان يغلي وانتقلت الثورة من مرحلة (الشارع) إلى مرحلة (الفنادق) والسفر والطائرات تقسيم المناصب والمفاوضات والنقاش...
إقرأ المزيد

كنداكة ما رمزي!

كنداكة ما رمزي!
> حمل اليَّ الواتساب عبر الأثير قصيدة شعبية معبرة لامست وجداني وهزته هزاً وأزته أزاً تقول مقدمتها : (كنداكة ما رمزي رمزي الكنانية الشايلة هم الدين في ثورة وطنية كنداكة رم...
إقرأ المزيد

الحركات المسلحة جزء من النظام السابق

الحركات المسلحة جزء من النظام السابق
(1) كنا نتمنى أن تجُب الثورة السودانية كل الأجسام السياسية الموجودة في الساحة، وأن يسع (الشمل) الجميع، لكن يبدو ان ذلك الامر في الوقت الحالي من الصعوبة بمكان. هذه الثورة...
إقرأ المزيد

الديمقراطية ليست نزهة .. يا سعادة اللواء (قحت) …

الديمقراطية ليست نزهة .. يا سعادة اللواء (قحت) …
1 مسار مفاوضات قوى الحرية والتغيير مع (بعض) الحركات (عسكرية) في دارفور وجنوب النيل الأزرق (فمناطق تمرد جنوب كردفان تمثلها حركة “الحلو” وأعلى جبل مرة يمثله “عبدالواحد”) ،...
إقرأ المزيد

أحزان باقية

أحزان باقية
اذكر ان هند ابنتي وهي صغيرة لا يتعدى عمرها اربعة اعوام ..خرجت ذات مرة من البيت لوحدها ….هي لحظة انشغلت عنها باخيها الرضيع ..ظننتها رافقت ابيها عند خروجه لاحضار شئ م...
إقرأ المزيد