اقتصاد

الجابر يرد على الوثيقة المسربة عن الإمارات

نفى الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف بشأن المناخ، سلطان الجابر، الأربعاء، التقرير الذي قال إن الإمارات “تسعى إلى إبرام مزيد من صفقات النفط والغاز خلال قمة المناخ (كوب 28)”، التي تنطلق الخميس.، معلنا في بيان صحفي نقلته وكالة “أسوشييتد برس”، أنه “وافق على التنحي” من رئاسة شركة “أدنوك”، في ظل اتهامات بتضارب المصالح.

وقال الجابر، في تصريحات صحفية بشأن التقرير الذي نشره موقع شبكة “بي بي سي” البريطانية: “هذه المزاعم كاذبة وليست صحيحة وغير دقيقة”.

وأضاف: “لم أر أبدا مثل هذه النقاط التي أشاروا إليها، ولم أستخدمها أبدا في نقاشاتي. من فضلكم احترموا من نحن وما حققناه على مدار السنوات، واحترموا حقيقة أننا واضحين وأمناء وشفافين حول طريقة إقامة مؤتمر الأطراف”.

وتابع الجابر الحديث بالقول، إن تقرير الشبكة البريطانية “محاولة لتقويض عمل رئاسة كوب 28”.

ونشرت “بي بي سي”، الإثنين، وثيقة مسربة تشير إلى “سعي الإمارات وراء الكواليس، إلى استخدام موقعها كمضيف لكوب28″، لتحقيق هدف متناقض، وهو “إبرام المزيد من الصفقات النفطية في جميع أنحاء العالم”.

وبحسب التقرير، لم ينف فريق الإمارات المعني بالمناخ استخدام اجتماعات “كوب28″، لإجراء محادثات عمل، وقال إن “الاجتماعات الخاصة تبقى خاصة”، ورفض التعليق على ما تمت مناقشته في الاجتماعات، وقال إنه يركز على “العمل المناخي الهادف”.

كما أصدر الجابر بيانا صحفيا، في أعقاب تصريحاته، الأربعاء، نقلته “أسوشيتد برس”، قال فيه إنه “وافق على التنحي عن منصبه كرئيس تنفيذي لأدنوك، بعد مداولات مع ممثلين عن الأمم المتحدة وآخرين”.

وجاء في البيان: “أثيرت مخاوف من عدة أطراف بشأن مدى فاعلية دور الدكتور الجابر كرئيس مكلف، إذا استمر في قيادة أدنوك”. ويعتزم الجابر عقد مؤتمر صحفي في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

وكان جدلا قد أثير من قبل، بشأن اختيار الجابر لرئاسة مؤتمر الأطراف حول المناخ، حيث يترأس أيضًا شركة “أدنوك” النفطية العملاقة.

وقال الجابر في تصريحات لوكالة “فرانس برس”، في يوليو الماضي: “الناس الذين يتّهمونني بتضارب المصالح، لا يعرفون مسيرتي.. قضيتُ معظم مسيرتي المهنية في التنمية المستدامة وإدارة المشاريع والطاقات المتجددة”.

وينعقد الاجتماع الثامن والعشرون “لمؤتمر الأطراف” التابع للأمم المتحدة بشأن المناخ، في الفترة بين 30 نوفمبر و12 ديسمبر، في دبي بالإمارات.

الحرة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى