أخبار

متحدث بإسم العملية السياسية في السودان يحذر من تحول الأزمة إلى «حرب عابرة للحدود»

 

حذَّر المتحدث باسم العملية السياسية في السودان خالد عمر يوسف، اليوم الاثنين، من تحول القتال الدائر في بلاده إلى «حرب عابرة للحدود تعلو فيها الأجندات الخارجية».

وقال يوسف، عبر حسابه على «تويتر»: «هذه حرب لا منتصر فيها، ومآلاتها واضحة للعيان، وهي إمكانية تحولها لحرب ذات طبيعة إثنية وقَبَلية»، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي». وأضاف: «المقبل أسوأ، وهو نُذُر تحولها لحرب عابرة للحدود تعلو فيها الأجندات الخارجية، ويصبح جميع أهل السودان بلا قدرة على إيقافها، وتصبح السيادة والقرار الوطني أثراً بعد عين».

وشدد يوسف على أن المَخرج الوحيد للأزمة هو التوصل إلى «حل سياسي سلمي شامل»، لكنه أشار إلى أن هذا المَخرج «يضيق يوماً بعد يوم».

ودعا المتحدث إلى «معالجة الأسباب الحقيقية التي أدت لفشل الدولة السودانية، بل قرب انهيارها، وعلى رأسها الوصول لجيش واحد مهني وقومي ينأى عن السياسة وصراعات السلطة، ويتفرغ لمهامِّ حماية حدود البلاد وأمنها».

واندلع القتال بين الجيش السوداني وقوات «الدعم السريع» على نحو مفاجئ، في منتصف أبريل (نيسان)، بينما كانت الأطراف العسكرية والمدنية تضع اللمسات النهائية على عملية سياسية مدعومة دولياً. وكان من المفترض أن تنتهي تلك العملية بإجراء انتخابات في غضون عامين، لكن الطرفين كانا قد اختلفا حول خطط دمج قوات «الدعم السريع» في الجيش.

 

 

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى