أخبار

ختام إجتماع مجلس نقابة الصحفيين السودانيين

إختتم الإثنين إجتماع مجلس نقابة الصحفيين السودانيين في دورته الثانية، وناقش الإجتماع تقرير اداء المكتب التنفيذي وخطة عمله. وسجل مجلس النقابة صوت شكر للمكتب التنفيذي على أدائه خلال الفترة الماضية والتي تكللت بتوفير مقر للنقابة وبدء إجراءات تحديث السجل وفتحه فضلاً عن توفير خدمة التامين الصحي لأعضاء النقابة،

وبناء أساس لشبكة من الشراكات والعلاقات المحلية الإقليمية والدولية تسهم في خدمة الصحفيين ورفع قدراتهم ومهاراتهم والدفاع عن مصالحهم وتحقيق تطلعاتهم في صحافة حرة مهنية في دولة مدنية ديمقراطية.

وأكد مجلس النقابة على صفحته بالفيس بوك على أهمية تعزيز التواصل بين المجلس والمكتب التنفيذي لمواجهة تحديات التأسيس والبناء، وشكل في هذا الصدد لجنة لمتابعة أعمال افتتاح المقر.

جدد المجلس التزامه بتعهداته السابقة فيما يلي تقييم وتطوير التجربة النقابية، وتم تكوين لجنة لمراجعة ترتيبات التأسيس بما في ذلك النظر في تنقيح السجل الصحفي ومراجعة النظام الأساسي واللوائح وكافة المراحل مسترشدين في ذلك بكل ملاحظات الصحفيين والصحفيات في هذا الصدد على مدار ثلاثة أشهر قادمة قبل أن تقوم برفع تقريرها النهائي.

حث مجلس النقابة الأجسام واللجان المهنية والنقابات على إستكمال بنائها النقابي على أسس ديمقراطية، معلناً عن طرح النقابة لمبادرة لتعزيز البناء الديمقراطي للنقابات الأجسام المهنية لحماية التحول الديمقراطي.

ظلت نقابة الصحفيين السودانيين تنظر بتروي وحكمة للواقع السياسي السوداني، ساعية للحفاظ على موقفاً مستقل في أتون معركة الاستقطاب السياسي المشتعلة بين جميع المكونات السياسية. ويأتي الموقف المستقل للنقابة استناداً على تجربة مهنية ملهمة لجميع السودانيين، والتزاماً بخدمة الأجندة الوطنية الكلية التي تلبي تطلعات الشعب السوداني وتستجيب لمصالحه الحيوية في بناء دولة مدنية ديمقراطية.

وتؤكد نقابة الصحفيين السودانيين وقوفها وانحيازها للقضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها تعزيز الحريات وحقوق الانسان وكل ما يؤدي لتحول مدني ديمقراطي يتوج بانتخابات حرة ونزيهة، وتؤكد أنها ستعمل مع شركائها على خلق مناخ صحي ومعافى يمكن الاعلام من أداء رسالته في مجتمع مدني ديمقراطي.

وفي هذا السياق فإن نقابة الصحفيين السودانيين تسعى للعب ادوار ايجابية في المرحلة القادمة تسهم في تنقية الخطاب السياسي والإعلامي بعيداً عن خطاب الكراهية والتخوين واصلاح الفضاء العام بما يخدم اهداف ثورة ديسمبر المجيدة.
أمن المجلس على انعقاد اجتماعه الدوري في منتصف مارس 2023م

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى