أخبار

إستقرار في نسبة قبول الكليات وزيادة 2% فقط في كليات الطب

أعلن بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن العدد المخطط للقبول هذا العام وهو (٤٥٨، ٩٧٠) ، فيما بلغ عدد الطلاب المتقدمين للمقاعد(٢١٨،٣٢) طالبا وطالبة، وأشار إلى أن عدد الشواغر بلغ (١٥٣،٧١٢) .

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  اليوم بحسب (سونا)، لإعلان نتيجة القبول العام (الدور الأول) لمؤسسات التعليم العالي للعام ٢٠٢٢_٢٠٢٣م . وأكد دهب على وجود (١٠٠٠) منحة للطلاب في كل الجامعات الأهلية والخاصة وسيبدأ التقديم لها إلكترونياً  من يوم غدٍ الخميس الموافق ١٠ من نوفمبر2020م ، وأشار  الوزير إلى زيادة نسبة القبول في كليات الطب بنسبة ٢% من العام الماضي وعزا الزيادة إلى إرتفاع عدد الطلاب الجالسين للإمتحانات والمتقدمين لكليات الطب هذا العام .

 

واكد إستقرار نسبة القبول في كليات الآداب والهندسة وغيرها. وقال الاستاذ علي الشيخ السماني وكيل الوزارة المفوض ومدير الإدارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات ان هناك شروط للتقديم الخاص بالمنح الدراسية موضحا ان الحد الأدنى من درجات القبول لكليات الطب هي ٨٥% ، و٧٠% للكليات الهندسية، وأشار إلى إتاحة الفرص للإستقالات إلكترونياً عن طريق موقع الوزارة  بداية من يوم ١٠ نوفمبر ويستمر حتى ١٠ ديسمبر ٢٠٢٢م ، وسوف يتمكن الطلاب من الحصول على نتيجة القبول عن طريق الموقع بإدخال رقم الإستمارة أو عن طريق خدمة الرسائل القصيرة إلى الرقم ٢٥١١ الخاص بخدمات وزارة التعليم العالي.

 

وقال أن القبول هذا العام في الدور الأول قد شمل الطلاب الوافدين.  وقال د. بابكر حسين أحمد مدير الإدارة العامة لتقنية المعلومات والشبكات ان المتقدمين من طلاب الشهادة العربية بلغ (١٤٧٧) طالبا وطالبة فيما بلغ عدد المتقدمين من الطلاب الوافدين (١٨٥٥) وأكد إكتمال التقديم في الولايات بنسبة ١٠٠%   .

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى