أخبار

فريق من مؤسسة البصر يبدأ حملة طبية في إفريقيا

ابتدر فريق من مؤسسة البصر العالمية  قطاع السودان حملة طبية لمكافحة العمى وأمراض العيون في إفريقيا بدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وأبي تركي في الفترة من 1-20 اكتوبر ، وكانت بداية الحملة من مدينة منقو عاصمة إقليم قيرا بجمهورية تشاد حيث نفذ الفريق مخيما مجانيا للعيون بدعم من أبي تركي وتنسيق منظمة إنسان العالمية للتنمية البشرية.

وبحسب (سونا)، أجرى الفريق في إطار مشروع أبي تركي لمكافحة العمى في إفريقيا 900 عملية إزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات وقام بالكشف على 9,411 من المرضى وتقديم العلاج المجاني لهم وتوزيع 1,800 نظارة . وفي مدينة ماو عاصمة إقليم كانم بجمهورية تشاد وبدعم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وأوقاف الضحيان بالمملكة العربية السعودية قام فريق مؤسسة البصر الطبي بإجراء 402 عملية والكشف وتقديم العلاج  ل 4,238 من المرضى وتوزيع 849 نظارة.

وأوضح الأستاذ العاص أحمد كامل المدير الإقليمي لمؤسسة البصر العالمية – قطاع السودان في تصريح لسونا أن المخيم قدّم خدمات كبيرة لمرضى العيون ومحتاجي العمليات الجراحية وقال إن العمليات تمت عبر أجهزة الفيكو الحديثة وكانت نتائجها مبشرة ، وتقدم العاص بالشكر  للداعم أبي تركي مثمنا مشروعه لمكافحة العمى في إفريقيا، وقال إن مؤسسة البصر مستعدة بفرقها الطبية وأجهزتها ومعداتها لمواصلة هذا المشروع المهم والرائد ، وأشاد بدور وزارة الصحة الاتحادية بجمهورية تشاد وأضاف ( لقد وجد فريقنا الطبي تعاونا كبيرا من مسئولي الصحة وإداراتها بجمهورية تشاد مما ساعد في تنفيذ العمليات).

من جانبه قال الأستاذ أبو عبيدة مختار مدير المخيمات بمؤسسة البصر العالمية- قطاع السودان إن الحملة الطبية قد بدأت بصورة مبشرة وقد استفاد المواطنون من الخدمات الطبية المقدمة ، وأشاد بالمملكة العربية السعودية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية والخيرين الذين واصلوا دعم برنامج مكافحة العمى وأمراض العيون ووصل خيرهم لآلاف الناس وعاد النور لأعين الكثيرين من الذين فقدوه لسنوات عديدة ، مشيدا  بالجهد الكبير الذي بذله الفريق الطبي لمؤسسة البصر الخيرية ، مثمنا تعاون الجهات الرسمية ممثلة في  وزارة الصحة الاتحادية وحكام الأقاليم ومندوبيات الصحة . تجدر الإشارة إلى أن الحملة ستتواصل في عدد من الدول الإفريقية مستهدفة الوصول إلى 3,400 عملية .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى