أخبار

بتكلفة كلية 3.5 مليون دولار.. انطلاق مشروع مكافحة البعوضة الآسيوية (آستيفنساي)

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية، عن انطلاقة مشروع مكافحة بعوضة “الانفوليس آستيفنساي” الاي تتسبب في زيادة نسبة معدلات إصابات الملاريا. وسيبدأ المشروع في 9 ولايات، بتكلفة كلية تبلغ 3.5 مليون دولار، بالتعاون مع مدرسة ليفربول لطب المناطق الحارة ودولة إثيوبيا وكلية الطب جامعة الخرطوم.

 

وقال مسؤول الحشرات الطبية بالمشروع بكلية الطب جامعة الخرطوم د. حمودة تيوك في تصريحات صحفية عقب اجتماع وزير الصحة الاتحادية المكلف د. هيثم محمد ابراهيم بأعضاء البعثة المشتركة اليوم بالوزارة بحسب صحيفة السوداني، إن المشروع سينفذ في السودان واثيوبيا عقب ظهور هذا النوع من البعوض بالقرن الأفريقي بما فيه الدولتين.

 

لافتاً إلى الشروع في دراسة بحثية في 9 ولايات بالسودان منها “كسلا، القضارف، النيل الأبيض، سنار، الخرطوم، الشمالية ونهر النيل” عقب تفتيش 61 محطة في هذه الولايات تأكد أن 55% من المناطق يتواجد فيها هذا البعوض الذي جاء من قارة آسيا، مبينا ان المشروع يستمر حتى 2024م للمساهمة في معرفة مدى تسببه في زيادة نسبة معدلات إصابات الملاريا باعتباره نوعا جديدا ومن ثم وضع طرق المكافحة والسيطرة عليه ولهذا جاءت الشراكة مع كل الجهات المذكورة آنفاً.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى