أخبار

حزب الشعب الفدرالي يطالب بتكوين مجلس سيادة يضم ممثلين للأقاليم

شدد رئيس حزب الشعب الفدرالي، د.إدريس يوسف أحمد، على أن الفدرالية وإعطاء كل إقليم حقه في الحكم، هو الحل والإجابة على سؤال كيف يحكم السودان وهو حجر الأساس لوقف الانقلابات السياسية وبناء دولة العلم الحديثة.

 

ودعا خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الإثنين، بمنبر وكالة السودان للأنباء لتدشين نشاط الحزب بحسب صحيفة الحراك السياسي، دعا لضرورة تكوين مجلس سيادة يضم ممثلين لأقاليم السودان المختلفة، خلال ما تبقى من المرحلة الانتقالية وبما جاء في الوثيقة الدستورية.

 

وقال الأستاذ زكريا آدم عبد الرسول عضو الهيئة القومية للحزب إن المشكلة السودانية تتمثل في أن الحكومات الوطنية التي تعاقبت على البلاد وحتى ما بعد ثورة ديسمبر، لم تضع أسساً ثابتة للحكم وأن من يحكم السودان يجب أن تكون مبادئه الأساسية هي الفدرالية لبناء دولة حديثة تقوم على العلم وتعتمد على الخبراء، وزاد بأن تكون حكومة تتداول الحكم سلمياً بتساوي في الحقوق والواجبات وسيادة حكم القانون بما لا يتعارض مع السودانوية، مع الإقرار بأن غالبية السودانيين يدينون بالإسلام.

 

وشدد على أن  الانتخاب المباشر لحكام الولايات  يجب أن يتم عبر الفدرالية وكذا المجلس التشريعي والمحلي، مع رجوع الحاكم للمركز في بعض القضايا. وتحقيق الفدرالية المالية  يتم بتخصيص إيرادات اتحادية للأقاليم المنتجة للموارد لإحداث التنمية المتوازنة كتمييز إيجابي، والاستفادة من الثروات عبر مسوحات علمية والاستفادة من حصاد المياه.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى