أخبار

المحكمة العليا تعيد مشاريع لمعاوية البرير

قررت المحكمة القومية في جلستها بتاريخ الأحد ٢٤ أبريل ٢٠٢٢ بطلان القرار الصادر من لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بشأن استرداد أسهم مجموعة شركات معاوية البرير للاستثمار في كل من شركة أبو نعامة  للإنتاج الغذائي وشركة الكناف السودانية العربية ومحلج كساب.

وبموجب قرار المحكمة بالنمرة: ط ت/٢٠٢١/٤١٨م أصدرت المحكمة القومية العليا برئاسة القاضي  د. محمد علي محمد بابكر أبو سبيحة وعضوية كل من القاضيين العالمين د. الزين البشير الزين والشيخ إبراهيم الحويري، قراراً قضى ببطلان القرار رقم ٢٠٢١/٤٨٣م الصادر من لجنة إزالة التمكين والخاص باسترداد أسهم مجموعة شركات معاوية البرير للاستثمار في كل من شركة أبو نعامه للإنتاج الغذائي المحدودة وشركة الكناف السودانية العربية ومحلج كساب.

وقضت المحكمة بحسب صحيفة اليوم التالي، بطلان كل الإجراءات المترتبة عليه وإعادة الحال إلى ما كان عليه قبل صدور قرار لجنة إزالة التمكين، وأمرت المحكمة العليا الوزراء والولاة ورؤساء الأجهزة المختصة بتنفيذ هذا الحكم.

هذا وقد ذكرت المحكمة العليا في حيثيات حكمها بعدم اختصاص لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بإصدار القرار المطعون فيه لاستناده على سلطات اللجنة الواردة في المادة ١/٧/ن من قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو وأشارت إلى أنه يتعارض مع أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة ٢٠١٩م المادة ٢/٦١ وأوضح القرار أن المادة تقرأ بأنه (لا يجوز نزع الملكية الخاصة إلا بموجب قانون وللمصلحة العامة وفي مقابل تعويض عادل وفوري ولا تصادر الأموال الخاصة إلا بموجب حكم قضائي).

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى