أخبار

أستاذ جامعي: هجرة 125 أستاذاً من كلية واحدة

كشف الدكتور أمجد عثمان الأستاذ بجامعة الخرطوم عن ھجرة ما یقارب الـ۱۲٥ أستاذ جـامـعـي مــن كلیة الھندسة بجامعة الخرطوم، في إحصائیة للخمس سنوات الماضیة على حد قوله، جـاء ذلـك خـلال حدیثه بخیمة الصحفیین التي تناولت قضایا التعلیم العالي (الأزمة والـحـلـول).

 

وأعــاب د. أمجد بحسب صحيفة الجريدة، السستم والنھج المتبع لدى جامعات دول الخلیج واصفا بأنھا لا تمكن الأســتــاذ من تطویر نفسه مـحـدداً بقوله: الأستاذ البیمشي السعودیة أو دول الخلیج لأجل كسب المال ولیس للتطور الذاتي.

 

كاشفا عن إحصائیة بینت سفر ۱۲٥ أسـتـاذاً جامعي خــلال الفترة الماضیة من بین ۲۰۰ أستاذ مـن كلیة واحـــدة فـي جامعة الـخـرطـوم، مبیناً وجــود شح في جانب الاقبال على وظائف التدریس بالجامعة معزیا ذلك إلــى تـدنـي الــراتــب، موضحاً بأن راتب مساعد التدریس لم یتجاوز مبلغ ۱۲ الف جنیه، كما أن راتب مدیر الجامعة لا یتعدى الـ ۷٥ الف.

في ذات السیاق یرى المھندس ھشام بشیر أن الأستاذ الجامعي السوداني مرغوب فیه والأمر یستدعي التفكیر في استجلاب الـطـلاب الـوافـدیـن للجامعات الــســودانــیــة بـــدلا مــن إیـفـاد واستقطاب الجامعات الخارجیة لأساتذة الجامعات السودانیة، مبیناً أن الجامعات الخارجیة فیھا الالتزام الصارم بالإحساس بـالمـسـؤلـیـة تــجــاه الـرســالـة التعلیمیة.

 

ویشخص د. أمجد أزمة التعلیم بأنھا نتاج واضح لإھــمــال كــل الـحـكـومـات لأمر التعلیم، المھندس ھشام بشیر قال إن المناشط اللاصيفیة یجب أن تكون دون الاضرار بالتعلیم، داعیاً الجامعات السودانیة إلى التفكیر داخل الصندوق بدلاً من خارجه ومن بین ذلك التفكیر في الاستفادة من البحث العلمي.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى