أخبار

مصدر أمريكي: العزلة الغربية قدمت السودان لموسكو على طبق من فضة

 

شدد مصدر أمريكي مطلع على أن استمرار العزلة الغربية على السودان دفع الخرطوم نحو موسكو .
و قال دبلوماسى غربى رفيع – فضل حجب هويته – لـلمصدر الأمريكي، “نحن نقدم السودان للروس على طبق من فضة، كما أن تجربة حكم الرئيس السابق عمر البشير مع العقوبات الغربية خلقت قناعة لدى الخرطوم بأن العقوبات الغربية ليست ذات تأثير كبير “.

 

وأضاف “قبل الانقلاب العسكري تعهدت روسيا للخرطوم بحماية استقرار السودان”، و أشار إلى أن السودان انضم إلى ٣٥ دولة امتنعت عن تصويت للجمعية العامة للأمم  المتحدة لإدانه غزو روسيا لأوكرانيا، ونوه المصدر إلى أنه بالرغم من انشغال الرئيس الروسى بالحرب فى أوكرانيا إلا أنه مازال يعمل على توطيد علاقته بإحكام مع الخرطوم؛ لجهة أن عينه على المياه الدافئة فى البحر الأحمر والموارد المعدنية والموقع الاستراتيجى.

 

وبحسب صحيفة اليوم التالي، أشار موقع (أيه بى سى) الأمريكي في تقرير له؛ إلى نجاح استراتيجية بوتين في السودان بسبب الإهمال الأوروبى الأمريكى، أو بسبب المنافسة على المصالح الاستراتيجية للغرب.

وربط الموقع بين إنشاء قاعدة روسية بحرية فى السودان والعقوبات الأمريكية، وقال: فى 2020 أعلنت روسيا عن صفقة مدتها 25 عاماً مع السودان لبناء وتشغيل القاعدة، والتي ستستضيف سفناً تعمل بالطاقة النووية و 300 فرد عسكري ومدني.
وفي نفس الشهر، أزالت واشنطن تسمية الخرطوم كدولة راعية للإرهاب، وهي قائمة كانت قد شلت اقتصادها لفترة طويلة.
وفي عام 2021، قال مسؤولون عسكريون سودانيون إن صفقة القاعدة البحرية تحت المراجعة بعد أن تم العثور على بعض البنود الضارة.

 

الخرطوم: (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى