اقتصاد

وزير المعادن يقود وفد السودان في مؤتمر التعدين الدولي بالرياض

يقود وزير المعادن محمد بشير أبونمُّو وفداً رفيع المستوى من الوزارة للمشاركة باسم السودان في أعمال مؤتمر التعدين الدولي المنعقد بالعاصمة السعودية الرياض، ويقدم الوزير ورقة تتعلق بقضايا التعدين في السودان والجهود المبذولة لتطوير القطاع وفرص الاستثمار فيه.

وتركز ورقة الوزير على رؤية السودان للنهوض بقطاع المعادن في ظل توجه البلاد لتعزيز مكانتها الرائدة على المستويين العربي والأفريقي في قطاع المعادن وإنتاج الذهب، وفتح قنوات الاستثمار في الأنشطة والصناعات المعدنية.

وتأتي مشاركة وزير المعادن بحسب صحيفة الحراك السياسي، بدعوة من وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية وذلك من أجل مناقشة قضايا التعدين في غرب ووسط آسيا وأفريقيا، حيث يشارك في المؤتمر ما يربو عن مائتين من المهتمين والمختصين في مجال التعدين، من وزراء تعدين ومديري كبريات شركات التعدين العالمية.

ويحتل السودان مكانة متقدمة في مجال التعدين بين دول القارة الأفريقية خلف جنوب أفريقيا وغانا، وذلك بما يمتلكه من ثروات هائلة تتضمن مختلف أنواع المعادن، وكانت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة الذراع الرقابي للحكومة في قطاع المعادن قد أعلنت عبر مديرها العام الأستاذ مبارك أردول عن تحقيق أعلى نسبة صادر سنوي للذهب، بنحو 1.5 مليار دولار، وأكد أردول سعي شركة الموارد المعدنية لتعزيز هذه المكانة بجهود مختلف شركاء الإنتاج في السودان.

وبدأت أمس أعمال المؤتمر بالرياض بمشاركة 100 دولة وأكثر من 150 من كبار المستثمرين العالميين. ويهدف المؤتمر إلى رسم خارطة طريق مستقبلية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال توسيع دائرة اسهام هذا القطاع المهم والواعد. ويناقش المؤتمر واقع ومستقبل التعدين في المنطقة والعالم.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




زر الذهاب إلى الأعلى