أخبار

وزير الصحة: نستهدف تصنيع (60%) من الأدوية محلياً

قال وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب، إن وزارته تستهدف تصنيع (60%) من الأدوية محلياً بنهاية الفترة الإنتقالية وسجّل وزير الصحة  الاحد زيارة لمصنع “لليام للصناعات الدوائية” بمنطقة سوبا جنوبي الخرطوم.

وأكد الوزير وفق صحيفة الصيحة أن المصنع يعد من أكبر المشاريع لصناعة الدواء في إفريقيا ويستصحب معه التكنولوجيا والحداثة والوفرة والرفاهية للشعب السوداني.

وأشار إلى أن المصنع حكومي بنسبة (100%)، حيث يملك صندوق الضمان الإجتماعي (55%) من أسهمه و(45%) من الأسهم تتبع لمنظومة الصناعات الدفاعية.

وأكد أن حكومة الفترة الانتقالية لديها التزامين في الجانب الصحي تتمثل في توفير الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة مجاناً لكافة المواطنين، بجانب دعم أدوية الأمراض المزمنة، مؤكداً أن المصنع يحقق رؤية حكومة الفترة الإنتقالية وأنه يعد أحد أدواتها الإستراتيجية.

من جهته، كشف المفوض العام للجهاز الإستثماري للضمان الإجتماعي عبد اللطيف عثمان، عن إنتاج المصنع ما لا يقل عن (200) نوع من الأدوية حالياً يتم استيرادها من الخارج، وأضاف “المصنع سيرى النور في الربع الثالث من العام 2022، وسيغطي 10% من الاحتياج العام، والعام الذي يليه حسب الصناعات التعاقدية التي يتم توقيعها مع جهات أوروبية سيغطي 43% من الأنواع المستهدفة لتغطية الاستهلاك المحلي”.

الخرطوم ( كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى