اقتصاد

(200) مليون دولار من المحفظة الزراعية لاستيراد السماد

أعلن المفوض العام لجهاز الاستثمار للضمان الاجتماعي، رئيس مجلس الإدارة للمحفظة الزراعية عبد اللطيف محمد، أعلن عن بدء المحفظة الزراعية في استيراد 400 ألف طن سماد للموسمين الصيفي والشتوي، تكفي حاجة البلاد لعام بتكلفة تجاوزت 200 مليون دولار، مؤكدا وصول ثلاث بواخر محملة بـ( 90) الف طن يوريا وداب ميناء بورتسودان نهاية الأسبوع المقبل، مؤكداً اكتمال وصول الشحنات كاملة منتصف الشهر القادم.

وقال المفوض في تصريحات صحفية بحسب صحيفة السوداني، إن المحفظة تستهدف رأس مال قدره 400 مليون دولار، كاشفاً عن أن الكميات التي تم التعاقد عليها 200 ألف طن منها 50 ألف طن داب و150 ألف طن يوريا، بالإضافة لكميات أخرى قدرها 200 ألف طن منها 50 ألف طن داب و 150 ألف طن اليوريا.

وأكد أن الكمية تغطي احتياجات الموسمين الصيفي والشتوي وسيحفظ الفائض منه للعام المقبل، ووجه الدعوة للمساهمين في القطاع الخاص السوداني والأجنبي للمساهمة فيها.

وقال عبد اللطيف: “نحن ضد احتكار مدخلات الإنتاج الزراعي وان المحفظة مفتوحة لجميع الشركات المؤهلة”. وأبدى تخوفه من المشاكل التي تواجههم في الشحن والتفريغ لمحدودية الطاقة الاستيعابية لميناء بورسودان، لافتاً إلى أن الكميات التي يتم استيرادها بواسطة المحفظة تعد الأكبر التي ترد للبلاد.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى