اقتصاد

خبير اقتصادي يحذر الحكومة من رفع الدولار الجمركي

حذر الخبير الاقتصادي د محمد الناير الحكومة من رفع الدولار الجمركي ليتساوى مع الدولار الرسمي لأن ذلك سيؤدي إلى خلق أزمة حقيقية في تكاليف الإنتاج ومعاش المواطن، ودعا الدولة إلى الموازنة ما بين رفع الدولار الجمركي وتخفيض الفئة الجمركية حتى لا تؤثر على المواطن تأثير سلبي.

وشدد الناير في تصريح بحسب صحيفة الجريدة، على ضرورة إعادة الحكومة النظر في السياسات الاقتصادية خلال الفترة القادمة حتى لا يواجه المواطن تحديات، وحتى لا تتوقف عجلة الإنتاج فيؤثر ذلك سلباً على الصادرات وبالتالي يزيد حجم العجز في الميزان التجاري.

وتوقع الناير حدوث تراجع كبير في حجم الصادرات في المرحلة القادمة وأرجع ذلك لجهة أن الحكومة اتخذت سياسات لا تدرك أثرها على القطاعات الإنتاجية، وتابع: الحكومة قامت عدة مرات باجراء تعديلات في اسعار الوقود، وما زالت تلوح للمواطن بزيادات جديدة في الكهرباء والمحروقات بعد عودتها من مؤتمر باريس.

 

وحذر من استمرار الحكومة في هذه السياسات لأنها تؤثر على عجلة الإنتاج باعتبار أن الجازولين يدخل في العملية الإنتاجية كلها، وهذا من شأنه أن يؤثر سلبا على الإنتاج فى الداخل ويؤثر سلباً على حجم الصادرات التي تذهب إلى الخارج، وأردف: في حال استمرت الدولة في هذه السياسات سنشهد مزيداً من التراجع في الصادرات.

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى