أخبار

“هارون” يرفض المحاكمة بالداخل ويعلن جاهزيته للمثول أمام الجنائية الدولية

طالب القيادي بالنظام البائد رئيس الحزب المحلول (المكلف) أحمد هارون والي شمال كردفان الأسبق بتحويل محاكمته إلى (لاهاي) والمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية. وقال هارون في بيان أمس الثلاثاء، نشرته أسرته: “إن سلطة بهذا الأداء القانوني البائس لن تكون قادرة ولا راغبة في إقامة العدل، ففي ظل أجواء الفصل والتشريد للقضاة والمستشارين بشكل مستمر والتلويح المستمر بأن هناك كشفاً آخر قيد الصدور لا يمكن أن تحققه معها عدالة”.

 

وأضاف: “لهذه الأسباب ولأسباب أخرى سأبينها فأعلن وبكل ثقة أن من الأفضل لي أن تقدم قضيتي إن كان هناك ثمة قضية تستحق التقديم لمحكمة الجنايات الدولية”.

 

وأوضح هارون بحسب صحيفة المواكب، أن مطالبته بالمثول أمام المحكمة الجنائية موقف شخصي ولا يعبر عن بقية المتهمين في القضية ولا يعبر عن أسرته أيضاً، وقطع بأن موقفه يرجع لقناعة شخصية، وقال هارون: “هذا الموقف شخصي جداً وخاص جداً ولا يعبر بالضرورة سوى عن رؤيتي الشخصية للأمور”، وأضاف” “بالتالي فه لا يعبر عن إخوتي المتهمين معي زوراً وبهتاناً في ذلك البلاغ المفتري عليه، كما لا يمثل رأي أسرتي التي طالما أصدرت البيانات دفاعاً عني ولفريق عملي القانوني”.

 

وشدد هارون على أنه مجرد التفكير في التعامل مع الواقع القانوني والسياسي والدستوري الحالي في البلاد يبدو غير ذات جدوى، وقال” “حتى الوثيقة الدستورية التي أجازتها هذه السلطة لنفسها لم تحتمل الالتزام بها لأربعة وعشرين ساعة وعدلتها ليتمكن مجلس السيادة من تعيين النائب العام ورئيسة القضاة مباشرة بدلاً عن الطريقة التي حددتها الوثيقة بأن تكون عبر مجلس القضاء العالي”.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى