أخبار

هبة: (80%) من موارد الدولة تذهب لسداد المرتبات

انتقدت مستشار أول وزير المالية هبة أحمد علي الرقابة من قبل السلطات المختصة على الأسواق.
وقالت هبة في تصريح لمصادر مطلعة أنها تفاجأت بارتفاع أسعار السلع عند دخولها لـ(سوبر ماركت) بغرض التبضع، وتابعت “اشتريت سلعاً شلتها في كيس صغير بـ(13) ألف جنيه”. ووصفت تصاعد أسعار السلع “بالأمر الغريب”. وتابعت قائلة “أنا ممكن أتصرف لأنو جايا بدولارات من بلاد المهجر، لكن المواطن العادي يتعامل كيف مع الغلاء”.

وعزت هبة بحسب صحيفة الحراك السياسي، انفلات الأسعار لضعف الرقابة من السلطات الحكومية على السوق، وزيادة رسوم النقل، إضافة إلى عدم مقدرة الحكومة لإغراق السوق بالسلع. وأضافت “كل تاجر يضع الأسعار من رأسه”، ولفتت إلى أن أية زيادة في رسوم النقل تنعكس سلباً على قيمة السلع، مشيرة إلى أن 80% من موارد الدولة تذهب لتسديد المرتبات، ومتبقي 20% وتساءلت هل يتم دفعها لاستيراد الدواء أم فاتورة الدقيق، مشددة على ضرورة فرض إجراءات صارمة لضبط السوق.

ونوهت إلى إجراء دراسة بشأن معرفة حجم تكلفة الوقود وقالت إن الدراسة وجدت أن التكلفة لا تتجاوز 30% من مدخلات الإنتاج، بعد تحرير سعر الوقود، كما طالبت بالابتعاد عن الاستدانة من البنك المركزي حتى لا يلجأ إلى طباعة العملة، بالتالي تزيد معدلات التضخم، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى