أخبار

مجافي للحقيقة.. بيان سوداني بشأن تصريحات وزير الري الإثيوبي

نفت وزارة الخارجية السودانية، يوم الخميس، صحة ما أورده وزير الري الإثيوبي برفض السودان إشراك جنوب أفريقيا في فريق الوساطة بشأن سد النهضة، مشيرة إلى أن هذه التصريحات غير صحيحة ومجافية للحقيقة.

وقالت الخارجية السودانية في بيان “خلال المفاوضات برز مقترح بأهمية إشراك جنوب أفريقيا بجانب الدول المذكورة، وقد رحب السودان بشدة وأعلن موافقته على المقترح، كما رحبت به مصر أيضاً، وقد كان ذلك بحضور وزيرة خارجية جمهورية الكنغو الديمقراطية ومفوض السلم والأمن الأفريقي.”

وأضاف البيان السوداني “أبدينا ملاحظات حول منهجية التفاوض التي أدت إلى أن تظل المحادثات تدور في حلقة مفرغة في ظل تعنت إثيوبيا”.

وأكد السودان حرصه بصورة ثابتة وحثيثة على الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف ويحفظ مصالحها بما في ذلك حق إثيوبيا في التنمية بشرط توقيع اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة وفقاً لما تم الاتفاق عليه في إعلان المبادئ في عام 2015.

ووفقا للبيان(بحسب سكاي نيوز) فقد تقدم السودان بمقترح الرباعية برعاية جمهورية الكنغو الديمقراطية (رئيسة الاتحاد الأفريقي) من أجل الوصول إلى اتفاق يراعي مصالح الدول الأطراف خاصة وأن الأطراف الثلاثة (الاتحاد الأوروبي، الولايات المتحدة والأمم المتحدة) تشارك في التفاوض كمراقبين وليس كوسطاء؟

وأعلنت إثيوبيا عدم موافقتها على المقترح باعتباره خروجاً بالمشاكل الأفريقية خارج البيت الأفريقي، وفق الخارجية السودانية.

وأشار البيان إلى أن إثيوبيا رفضت مقترح آخر بأن يقوم رئيس الكونغو الديمقراطية بالتنسيق مع الأطراف الدولية لتسهيل عملية التفاوض والتوصل لاتفاق خلال 8 أسابيع.

الخرطوم
(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى