اقتصاد

شعبة موردي الفاكهة: مصالح خاصة وراء إيقاف تصاديق استيراد البرتقال المصري

 

شكت شعبة مستوردي الخضر والفاكهة، من صدور قرار (مفاجئ) بإيقاف التصاديق الجديدة لاستيراد البرتقال، دون التحسب لانعكاساته على الموردين والأسواق، مع قرب حلول شهر رمضان.

 

وقال نائب رئيس الشعبة محمد عوض الله، ان هنالك تصاديق منحت لاستيراد نحو ١٧ الف طن برتقال، شرع الموردون في تنفيذها منذ مطلع مارس الجاري، ولكن صدر قرار بايقافها دون التحسب للعواقب، موضحاً أن هنالك بضائع في الطريق وأخرى في الجمارك، لايعرف مصيرها، و شدد عوض الله ، على أن اتخاذ القرار يجب أن يخرج (بفهم) يراعي المصلحة العامة، ولايلحق الضرر بأي جهة، وأضاف : المنتج المحلي حالياً لايغطي احتياجات السوق والمواطنين، وستكون أسعاره (مرتفعة جداً)، لأن موسم البرتقال يبدأ بعد نهاية إبريل، والآن الإنتاج الموجود يأتي من جهات كسلا وجبل مرة، وبكميات قليلة ولم يكتمل (نضجه).

وزاد يبدو أن هنالك جهات تسعى (لمصالحها) بايقاف استيراد البرتقال، مشيرا الى ان مواقيت استيراد البرتقال عادة تفتح منذ مطلع إبريل وتستمر حتى نهاية اغسطس ، ولكن بسبب شح المنتج وارتفاع الاسعار، تم فتح الاستيراد مع بداية مطلع مارس، ما أثار احتجاجات بعض التجار، وتم ايقاف التصاديق الجديدة ، دون النظر المصلحة العامة والمستهلك ، اضافة الى انه سيلحق أضراراً بالغة بالموردين.

 

وأكد رئيس شعبة ثلاجات الفواكه ازهري الشيخ، أن الفترة الماضية شهدت تصاديق لاستيراد حوالي ١٧ ألف طن برتقال مصري، نفذ منها الكثير، ولكن ظهرت احتجاجات داخلية من قبل بعض التجار ، بدواعي حماية الإنتاج المحلي.

 

وقال،إن ايقاف تنفيذ التصاديق أدى لزيادة أسعار البرتقال المحلي لأرقام (فلكية)، حيث قارب سعر دستة البرتقال الف جنيه، لافتاً إلى أن فترة موسم انتاج البرتقال المحلي (ليست الآن)، مبيناً أن العرض الموجود قادم من مناطق كسلا وجبل مرة، متسائلاً هل الكميات المنتجة تغطي حاجة الطلب المحلي؟ خاصة أنه اقترب حلول شهر رمضان،وذكر ما يحدث حالياً بإيقاف البرتقال سيكون لمصلحة تجار في مغالاة الأسعار وتحقيق ارباح، مشيراً بحسب صحيفة السوداني، ألى ان دخول البرتقال المصري، يسهم في توازن وتنافسية الأسعار بالسوق ، ويخلق وفرة للمنتج.

يشار إلى أن وكيل الزراعة والغابات، عبدالقادر تركاوي ، أعلن مؤخراً عن وضع سياسات تمنع استيراد البلاد من المحاصيل المنتجة محلياً، وإلى (ايقاف استيراد البرتقال) لتشجيع الإنتاج المحلي.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى