اقتصاد

مطالبات بضوابط وتوفير معينات للحصاد بالجزيرة

طالب مزارعون بمشروع الجزيرة والمناقل الدولة بتوفير معينات ووضع ضوابط للحصاد وإعادة النظر في السعر التأشيري الذي أعلن في بداية الموسم ليواكب التغيرات التي حدثت في أسعار المدخلات .

 

و دعا ممثل المزارعين بمشروع الجزيرة قسم الماطوري غرب المناقل دفع الله الكاهلي دعا إلى الاستعداد للحصاد بتوفير حصادات كافية تفادياً لحدوث اي مشكلات ووضع ضوابط لعمل الحصادات إضافة إلى ضروروة التزام الإدارة بتوفير الجازولين والخيش وجازولين للترحيل للشون بالبنك الزراعي وتوفير طرناطات للبنك الزراعي للوزن وتوفير السيولة.

 

و قال: إن الإنتاجية المتوقعة ضعيفة ، عازياً ذلك لعدة أسباب على رأسها عدم توفر الري الكافي وتاخير المدخلات ، وتوقع الكاهلي متوسط انتاجية 12 جوالا للفدان ، كاشفا عن المساحة لهذا الموسم اكثر من الموسم الماضي ، مبينا ان انتاجية الموسم الماضي بمشروع الجزيرة والمناقل بلغت سبعة ملايين جوال ، متوقعا أن تنتج مساحة هذا الموسم 12 مليون جوال بما يعادل طناً للفدان .

 

وأكد عضو تجمع مزارعي الجزيرة والمناقل القسم الوسط مكتب الكمر كمال حريز زراعة مساحة حوالي 500 الف فدان قمح ، قال، رغم ان المساحة تفوق مساحة الموسم الماضي إلا أن اختلاف مواعيد الزراعة وريها بسبب تأخير التمويل ومشاكل الري قد يؤدي إلى اختلاف زمن الحصاد ونقص في الإنتاج من الموسم الماضي، داعيا الى عمل ضوابط ولوائح لتنظيم عمل الحصاد مبكرا لجميع شركاء الإنتاج ، مشيرا إلى ضرورة إعلان السعر التركيزي المجزي لتفادي الطفيليين علي أن تكون العلاقة بين المزارع والبنك الزراعي مباشرة ولضمان توريده كمحصول أمني قومي .

 

أكد المزارع بقسم الهدي مكتب مكتب شندي متوكل ابو علقة أكد حصاد مساحات مقدرة بمتوسط انتاجية بلغت 13 جوالا للفدان وحقق متوكل أعلى انتاجية بلغت 20 جوالا للفدان، مشيرا إلى أن هذه بداية الحصاد لمساحات مقدرة وان البداية الفعلية للحصاد في الاسبوع الاول من شهر مارس .

 

وفي ذات السياق كشف محافظ مشروع الجزيرة والمناقل د. عمر مرزوق عن بداية حصاد مساحات مقدرة في قسمي الجاموسي والشمالي الغربي، كاشفا عن تحقيق اعلى انتاجية في الشمالي الغربي بلغت 23 جوالا للفدان وبلغ متوسط الانتاجية 10 جوالات للفدان، قال في تصريح بحسب صحيفة السوداني، ان ضربة البداية لحصاد القمح بالمشروع في الاسبوع الاول من شهر مارس .

 

واكد المزارع بالقسم الشمالي الغربي مكتب السديرة ترعة ام مريوم ابراهيم ابارو عن تحقيقه انتاحية بلغت 23 جوالا للفدان بما يعادل 11 طنا في مساحة أربعة أفدنة وتوقع ابارو ان يحقق القسم الشمالي الغربي انتاجية متفاوتة .

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى