أخبار

خيري: الكهرباء تمر بأزمة ونقص في الإنتاج

 

أقر وزير الطاقة المكلف المهندس خيري عبد الرحمن بأن الكهرباء في الوقت الحالي تمر بأزمة معروفة ومشهودة لجهة وجود نقص في إنتاج الكهرباء مقارنة بالطلب العالي في الفترة الأخيرة.

وقال خيري خلال الندوة التي نظمتها مبادرة استعادة نقابة المهندسين السودانيين تحت عنوان (قضايا وأسباب أزمة الكهرباء) بدار المهندسين بحسب صحيفة المواكب، إن التوسع السكني الكبير في العام 2020 مقارنة بالأعوام الماضية، وزيادة رقعة الزراعة الموجودة في السودان والاهتمام بالاستثمار وعودة عدد من المستثمرين للسودان أدى إلى ازدياد استهلاك الكهرباء وبدوره أدى للعجز في الإمداد الكهربائي.

 

وأشار إلى أن وباء كورونا ساهم في زيادة الضغط على خطوط الامداد الساخن للمستشفيات ومراكز العزل، والذي شكل عبء وضغط على الكهرباء في القطاع السكني، ساهم في القطوعات بالإضافة للنقص الكبير في التمويل الذي تسبب في عدم استلام كل المطلوب من قطع الغيار.

وأوضح مدير شركة التوليد الحراري المهندس يوسف محمد الطاهر أن التوليد الحراري يضم (5) محطات أساسية تنتج الكهرباء، وأشار إلى أن أكبر المحطات هي محطة “أم دباكر” وبها أربعة وحدات كل وحدة حوالي (125) ميغاواط، قائلاً أن المحطة العام الماضي انتجت (86%) من المقرر لها.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى