اقتصاد

تأمينآ لدور الشباب في النهضه والتنمية : “ورقة عمل تمكين الشباب لريادة قطاع الاعمال”

أوضح دكتور صالح خير الله المنسق الوطني لبرنامج تمكين الشباب أن عملية تمكين الشباب لريادة الأعمال الزراعية عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة التمويل تعد ذات عائدات ربحية سريعة يمكن أن تحقق عامل استقرار اقتصادي مهم من خلال تسريع دوران رأس المال ،مشيرا الى أن معظم بلدان شرق آسيا التى نهضت تنمويا كانت المشروعات الصغرى ذات التمويل الصغير هي عماد تقدمها.

وبحسب سونا ، أضاف في ورقته التى قدمها في منتدى شباب السودان الاقتصادى الذي عقد دورته الخامسة اليوم بوزارة المالية آن الدولة والحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال في العام ١٩٥٦ لم تتبن رؤية استراتيجية لاستيعاب دور الشباب وادخالهم في دورة العملية الإنتاجية من خلال مشروعات ربحية يكون لهم فيها عائد من الارباح.

وضرب مثالا لعملية تهميش الشباب بقيام ثورة ديسمبر المجيد التي وصفها بأنها ثورة شبابية في المقام الاول غير انهم لم ينالوا حظهم في قسمة السلطة الامر الذي يعني ان قطاع الشباب لازال يعاني التهميش.

وفي معرض تناوله للورقة قال انه يجب تقصير وتقليل سلسلة قيمة التكلفة السلعية من خلال تضيق حلقات الوسطاء لكي تخفيض التكلفة حتى يمكن ابطاء التضخم و التحكم في عملية ارتفاع الأسعار المستمر.

وأشار إلى انهم يقومون عبر برنامجهم بعمليات تدريب وتأهيل الشباب الراغبين في ارتياد قطاع الأعمال عبر برامج دون مقبل.

الخرطوم(كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية




اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى