أخبار

في تصعيد جديد.. أديس أبابا تتهم الخرطوم بانتهاك اتفاقية الحدود

اتهمت السلطات الإثيوبية السودان بانتهاك الاتفاقية الموقعة بينهما لحل قضية الحدود عبر التفاوض، بينما أكدت الخرطوم أن ما قامت به القوات المسلحة السودانية هو إعادة انتشار داخل حدودها، في تصعيد جديد يعيد الأزمة الحدودية بين البلدين إلى مربعها الأول.

 

وقال عضو مفوضية الحدود الإثيوبية السودانية السفير إبراهيم إدريس إن ما وصفها بانتهاكات القوات السودانية أحدثت خسائر في الزراعة والممتلكات، وأدت إلى تشريد مواطنين إثيوبيين، داعيا إلى حل الخلافات الحدودية سلميا وفقا للاتفاقيات الدولية.

 

وطالب أعضاء مفوضية الحدود الإثيوبية السودانية -في مؤتمر صحفي بأديس أبابا- السودان بالعودة الفورية إلى ما سموها حدوده الأصلية، والالتزام باتفاقية عام 1972.

 

وأوضح مدير مكتب الجزيرة في أديس أبابا محمد طه توكل، أن اللافت في تصريحات المسؤول الإثيوبي هو التأكيد أنه لا يوجد ترسيم للحدود أو اتفاقيات في هذا الشأن، بقدر ما هي تفاهمات، وفق تعبيره.

 

ونقل توكل عن إبراهيم إدريس أن إثيوبيا تعتبر المناطق التي سيطر عليها الجيش السوداني في الأسابيع الأخيرة أراضي إثيوبية، وطالب بانسحابه قبل ترسيم الحدود، وهو ما يعيد الأزمة الحدودية بين البلدين إلى المربع الأول.

 

من جانبه، قال فانتا ماندفرو نائب حاكم إقليم أمهرا الإثيوبي -في تصريحات خاصة للجزيرة- إن الإقليم يسعى للحفاظ على العلاقات بين شعبي السودان وإثيوبيا، وإن الخلاف الحدودي لن يُحَلّ سوى بالحوار والتفاوض وتبني خيار السلام

 

الخرطوم : (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى