تحقيقات وتقارير

أبرز السياسيين السودانيين الذين رحلوا عن الدنيا في 2020

 

العام 2020 شهد أحداثاً مهمة، وكانت محل اهتمام العالم الخارجي ابتداءً من رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب والحصانة السيادية وغيرها .

وشهد أيضاً أحداثاً داخلية مهمة مثل التوقيع على اتفاق جوبا للسلام وعودة قادة حركات الكفاح المسلح إلى البلاد.

ورحل في هذه العام عدد من السياسيين تسببوا في تشكيل الوضع الحالي بالبلاد منذ وقت مبكر وحتى قبل وفاتهم بقليل.

 

مارس الماضي توفى وزير الدفاع السوداني جمال عمر بجوبا جراء إصابته بأزمة قلبية، وكان قد وصلها ضمن وفد الحكومة للتفاوض مع الجبهة الثورية.

جمال الدين كان عضواً في المجلس العسكري الانتقالي الذي تسلم السلطة بعد عزل الرئيس السابق عمر البشير، وشغل منصب رئيس لجنة الأمن والدفاع بالمجلس العسكري، قبل حله في أغسطس الماضي 2019، لتكوين المجلس السيادي الانتقالي في البلاد.

 

وفاة منصور خالد

إبريل الماضي توفى المفكر ووزير الخارجية الأسبق د.منصورخالد بالخرطوم عن عمر يناهز الـ86 عاماً، وتم دفنه بمقابر أحمد شرفي بأمدرمان، وكان منصور خالد قد انضم في وقت سابق إلى الحركة الشعبية لتحرير السودان.

وزير الخارجية الأسبق منصور خالد يعتبر من المثقفين وأصدر العديد من الكتب (النخبة السودانية وإدمان الفشل)، (السودان.. أهوال الحرب.. وطموحات السلام) وغيرها من الكتب.

 

وفاة قدح الدم

مايو الماضي توفيت نجوي قدح الدم مستشارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبدالفتاح البرهان متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، وعملت مستشارة للرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، ويعتبرها البعض مهندسة لقاء البرهان ونتنياهو في عنتابي في فبراير والذي كان بداية التطبيع مع إسرائيل.

وحسب إفادات إعلامية فقد تم إرسال طائرة خاصة لنقلها من مستشفى علياء لتلقي العلاج بالخارج، لكن لم يتم نقلها لأن حالتها لا تسمح بذلك، ويٌعتقد أن الطائرة إسرائيلية حملت فريقا طبياً.

 

وفاة الشريف بدر

منتصف مايو أعلنت السلطات وفاة القيادي في النظام السابق الشريف عمر بدر متأثر بكورونا، وكانت النيابة قد دعت في بيان لها بعدم استغلال الوفاة لأغراض سياسية.

 

وفاة الصادق المهدي

في نوفمبر توفى زعيم الأنصار ورئيس حزب الأمة الصادق المهدي بدولة الإمارات العربية متأثراً بإصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز الـ85 عاماً، وتم دفنه بقبة المهدي بأمدرمان.

وقبل أن يغادر الامارات قال حزبه في بيان صحفي إن حالة الراحل الذي كان يتلقيى العلاج بمستشفى علياء أن حالته مستقرة وقد استجاب للعلاج ورأت مؤسستا الحزب الدعوية والسياسية نقله بطائرة خاصة إلى الإمارات.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لجثمان المهدي بمطار الخرطوم، بحضور رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بالإضافة للأحزاب والقوى السياسية، وعدد كبير من المواطنين.

 

وفاة عبدالله البشير

نهاية نوفمبر توفى اللواء طبيب عبد الله البشير شقيق الرئيس السابق عمر البشير بعد صراع مع المرض بحسب ما أعلن أقاربه، ونقل عبد الله لأحد مستشفيات الخرطوم بعد تدهور حالته الصحية نتيجة إصابته بكورونا.

 

وفاة علي السيد

في ديسمبر توفى القيادي الاتحادي الأصل والخبير القانوني علي السيد بعد تعرضه لنوبه قلبية .

ونعاه رئيس الحزب الاتحادي مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ونائبه السيد جعفر الميرغني، وللراحل مؤلفات عديدة في القانون والدستور.

 

وفاة أبو علي

في ديسمبر توفى القيادي بالحركة الإسلامية ووالي ولاية البحر الأحمر الأسبق أبو علي مجذوب أبو علي إثر علة لم تمهله طويلاً.

 

وفاة والي النيل الأزرق

لقي عبدالرحمن نور الدائم التوم والي ولاية النيل الأزرق مصرعه إثر حادث سير صباح أمس الأحد.

ووقع الحادث على طريق (مدني الخرطوم)، حيث كان الوالي الراحل في طريقه إلى العاصمة الاتحادية.

 

تقرير – وجدان طلحة

الخرطوم: (صحيفة السوداني)

 

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى