حواراتمنوعات وفنون

وراق عمر الشهير بـ“حسن تسريحة”: التعايشي سرق فكرتي.. وأنا زعلان من “العجلاتية”

 

أحبه الناس وعرفوه من خلال “حسن تسريحة” بـ“الفنلة والنظارة وشقة الشعر والفرشة”، حالة كوميدية بعيدة تماماً عن الشخصية الحقيقية، فـ(وراق عمر) خريج كلية الموسيقى والدراما، بزغ نجمه في الآونة الأخيرة عبر السوشال ميديا بعدة شخصيات وبرامج ذات طابع كوميدي بمضامين توعوية، جلست إليه وتقلب معه صفحات حياته، المفاجأة أن “وراق” أو “تسريحة” أو “ود الشوربة” شخصيات تختلف عن بعضها تماماً خلال الأسطر التالية:-

 

الكل يعرف “حسن تسريحة” كشخصية كوميدية أنت منو؟
انا “وراق عمر عثمان أحمد وراق” اسم الشهرة “حسن تسريحة الأفكار المريحة” درست بكلية الموسيقى والدراما جامعة السودان، اقطن الخرطوم بري ناصر، أصولنا سعودية لكن حصلت جلكسات كدا وجدي جاء السودان .
إذن من أين جاء اسم “حسن تسريحة”؟
الفكرة جاءت نتاج عصف ذهني وحسن تسريحة شخصية كادحة، ويدعي البرجوازية بكلمة (اوكي)، زول عامل فيها عارف كل حاجة وفي نفس الوقت هو مسطح، وعامل فيها مرطب وهو مفلس ساي، وبرفع ضغط الزول بطريقة باردة و”حسن تسريحة” شخصية متقمصة وليست حقيقية، انا ما بحب النمطية، وتسريحة زول هادئ.
وراق ما في زول بعرفك قبل حسن تسريحة.. ما تعلقيك؟
الناس بعرفوني بشخصية ود الشوربة، ولكن حسن هو الذي شهرني أكثر، وللأسف حسن تسريحة اتفهم غلط، ودائما في البلد دي الحاجات بتتفهم غلط.
طيب أنت اخترت الكوميديا أم هي من اختارتك؟
لما دخلت الكلية كانت برغبة وكان في البال أصبح كوميدي وليس ممثل جاد، ولا اخفي عليك دخلت الدراما لتأثري بعادل الأمام وسمير غانم، والمسلسلات المصرية، وانا بحب الضحك والكوميديا أكثر من التمثيل، لا سيما انو الكوميديا توصل الرسالة اسرع.
شخصية “تسريحة” أضافت أم خصمت منك، وهل بالإمكان تؤدي أن أي دور آخر؟
“شخصية حسن تسريحة” قدمت لي شهرة وحببت فيني الناس ، وفتحت عددا من المنافذ، وكونه امثل غيرها فأنا ممثل شامل بالامكان اجسد اي دور، وللعلم لدي عدد من الأفلام والمسرحيات، ومثلت عدة شخصيات قبل “تسريحة” من اشهرها “ود الشوربة” وانتجت فيلم سينمائي لمدة ساعتين في عهد النظام السابق في ظروف قاسية جداً.
ظهورك في قناة النيل آثار ضجة.. بما شعرت بعد الحلقة؟
رغم اني واجهت انتقادات عنيفة من الشارع ورغم الضجة لم أندم ولو قالوا لي تعال اشتغل حلقة تاني بمشي.
كيف تم اختيار إستايل “الفنيلة” و”النظارة”؟
أنا خريج الموسيقى والدراما ودرست تجسيد الشخصية، هنالك محدادات لابد من مراعاتها كالابعاد النفسية والاجتماعية وتفاصيل كثيرة، فـ“الفنيلة” و”النظارة” جزء من الحالة التشخيصية، ولو “فنيلتي” اتسرقت خلاص تاني الهواء ضربني، وبأكد مستحيل اغير الإستايل لانه هو الزيت كلو ياخ .
حسن الدنيا عقاب شهر ما عصرت علينا بشقة الشعر؟
يضحك ويقوم: (الشقة دي اللعبة كلها) وتسريحة زول بهتم بشعره وعجلته أكثر من أى شئ آخر.
حدثنا عن برنامج “العجلة الدبل” الذي ظهرت به مؤاخراً؟
اعتبر “العجلة الدبل” من أجمل البرامج التي اقدمها، فكرته كوميديا أكثر من أى شيء، وتدور حول ضيف يدخل في عالم “تسريحة” الغريب، دردشة وبتحصل مواقف كثيرة، وفيه عجلة و”ردفة” والضيف بطلع من الحلقة زهجان وما فاهم حاجة.
هناك حديث بان وراق يعمل معه جيش جرار من رواد وسائل التواصل لتكون حديث الراي العام؟
هذه شائعات مغرضة، علاقتي بالسوشال ميديا زي علاقة جدي بالبلستيشن فور، كل البعمله بنزل المحتوى في قناتي باليوتيوب والناس براها بتشير في صفحاتها من غير طلب مني وبس يعني.
تحدثت كثيراً عن فائدة الدرجات الهوائية ..هل يمكن أن تصبح وكيل للدراجات؟
أنا سبب غلاء العجلات في السودان، وذلك بعد مطالبتي في عدد من الفيديوهات بضرورة العجلات وايضا عبر استضافتي بقناة النيل الأزرق، وحققة بنسبة مشاهدة كبيرة، بتمنى كل الناس تسوق عجلات لانها رياضة وتنشط لضربات القلب، وتخفف من الأكتظاظ المروري.
أبعد مشوار ذهبته بالدراجة الهوائية؟
مشيت منطقة قرى ومصفاة الجيلي.
بماذا شعرت عقب ظهور عضو المجلس السيادي بوصوله القصر عبر دراجة هوائية؟
محمد حسن التعايشي ساق العجلة بعد أنا طالبت الناس بيها، ويمكن قياس ذلك من خلال تعليقات الناس في السوشال ميديا قالوا بانه سرق فكرتي، ولكن فرحت جداً انه اخذ بنصيحتي مسؤول ما.
هل قدمت لك دراجة هوائية هدية؟
لا ما جاتني وزعلان من العجلاتية، بالعكس بغلوا لي في السعر، وبقولوا لي انت زول مشهور ومرطب، وبطالب من هنا تخفيض اسعار العجلات.
حتي الان كم من الدراجات تملتكها؟
لدي عجلتين واحد عادية وعجلة دبل للبرنامج، وعلاقتي بالعجلات منذ صغري.
اذا عُرض عليك سيارة آخر موديل مقابل ترك العجلة.. ما رأيك؟
بستلم السيارة بختها بالجنبة، وبركب عجلتي، ولن اتركها مهما حدث .
“الردم” الكثير في مواقع التواصل الاجتماعي هل جزء من النجاح ام الفشل؟
في حاجة اسمها نقد بناء وهدام، وفي ناس بسيئوا لناس بيتنا ولشكلي ، لكن ماقاعد اشتغل بيهم، واكثر ناس بردموني في الفيس بجوا بتصوروا معاي في الشارع .
انت شغلك الاساسي شنو يا وراق تمثيل بس ولا هنالك اعمال غيره؟
بالصباح شغال في مطعم ونص النهار بسوق ركشة والعصر شغال في مكان بتاع احذية وبالليل ايدي خفيفة – يضحك – ويقول : شغال ممثل بس ، لكن زمان اشتغلت تجارة في الفاشر وطردوني قالوا ما بنفع، واشتغلت في مكان مراتب وبرضه طردوني ، ومرة وكيل وكم حاجة وفشلت في كل مهنة ، في النهاية إقتنعت انه ما بنفع اشتغل غير التمثيل.
آعلى أجر تحصلت عليه؟
200 ألف جنيه.
من خلال متابعتك لحالة جمهورك ماهي اكثر الشخصيات مُتابعة وما أكثر الفئات التي تشاهدك؟
شخصية “ود الشوربة” متابعنها تجار العملة، وشخصية “حسن تسريحة” بحبوها “الحناكيش” و“الجكس” والفئة البرجوازية ناس الطائف وهاي لولة.
أحكي لنا عن اطرف المواقف التي تعرضت لها؟
في آحدى المرات كنت ماشي بالعجلة لحبوبتي في المستشفى وقفني زول سلم علي وقال لي انا بحبك جداً ممكن صورة؟ قلت جداً ارح، قال لي ما عندي تلفون صورنا بتلفونك، طلعتوا عايزين نتصور، قال لي: (لالا المكان فيه وساخة ما ينفع، اها غيرنا الجهة، قال لي بهنا الشمس وشي ما ظاهر، بيني وبين نفسي قلت المعجبين بيهدوا نسيان باترو، وألف دولار ياخ انت تلفون ما عندك، وبعد دا كلو قال حولها لي في تلفون ود خالتي) موقف غريب وكرهت الشهرة وقتها.
الحب في حياة وراق؟
أنا فاشل جداً في الحب والعلاقات، وما عندي الآن صديق قريب مني، وكان لدي صديق واحد ومات قبل فترة، برغم حالة الفرح والضحك إلا إنو حياتي مأساة.
هل لذلك تحاول الهروب من الواقع بـ”العوارة الزايدة” في تمثيلك كما يصفك البعض؟
هناك شعره بسيطة بين الكوميديا و”العوارة”، والممثل السوداني بمثل في رمضان فقط، وهذه الموهبة مثل الحديد اذا ركنت تصدأ، لذلك بطالب اسامة داؤود وكل رجال الأعمال بإنتاج الدراما، كي يظهر السودان بصورة جميلة.
من بوابة الخروج؟
بحب جلوالك وعبد الله عبد السلام فضيل والشعراوي، وبطالب المسؤولين ينزلو الشارع.

 

حوار – ساجدة دفع الله

الخرطوم: (صحيفة المواكب)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى