أخبار الولايات

تغيير المرحال.. أزمة جديدة في “الحميض”

 

أعلنت مكونات بمنطقة الحميض في محلية قدير بولاية جنوب كردفان، رفضها لقرار لجنة أمن محلية قدير بتحديد مرحال آخر بالمنطقة، قالت إنه يتعارض مع قرار لجنة أمن الولاية.

وأوضحت قيادات محلية، أن المرحال الجديد يمر عبر الحميض “منطقة النزاع”، مروراً بأم عدارة غرب قرية الطيب أبو نقيد وقرية دبدوب وهبوب، مروراً إلى الجبل الأحمر قبالة كالوقي رئاسة محلية قدير.

 

وقالت القيادات إن ذلك يعتبر نقضاً للاتفاق السابق الذي حدّد المرحال الغربي لمدينة كالوقي، وأشاروا إلى أنه سبق ورفعت الإدارة الأهلية لعموديات الكواهلة مذكرة للجنة أمن المحلية، لكنها تجاهلت المذكرة وقرار لجنة أمن الولاية الذي حددت فيه المرحال الغربي، وشرعت في مرحال آخر بالردمية يُعيد زعزعة الاستقرار بالمنطقة، وطالبوا بتغيير جميع عضوية لجنة محلية قدير.

 

وأبلغ نائب رئيس إدارة لجنة الأزمة الطاهر التوم موسى، بحسب صحيفة الصيحة، بأن اللجنة لم تسع لإخراج قبيلة دار علي من منطقة النزاع بحسب مذكرة الإدارة الأهلية لإمارة الكواهلة لأنّهم الطرف النازح والمُعتدي على كنانة في قراهم، ونوّه إلى أن عمودية كنانة رفعت مذكرة تفصيلية للمدير التنفيذي، طالبت للإسراع بالفصل في هذه القضية.

الخرطوم (كوش نيوز)

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى