منوعات وفنون

تعرف على الفنانين السودانيين الذين يحملون (جوازات أجنبية)

يحمل عدد من الفنانين السودانيين (جوازات أجنبية) إلى جانب احتفاظهم بالجنسية السودانية، وفي مقدمة هؤلاء الفنانين الشقيقتان “نانسي” و”نهى عجاج”.

 

وتحمل الشقيقتان الجواز الهولندي، هذا وقد تحدثتا في عدد من اللقاءات السابقة عن ذلك الأمر، وأكدتا أنهن يفتخرن جداً بالجنسية السودانية اللتان تحملانها، مشيرات إلى أن مسألة الجواز الأجنبي ماهي إلا وضعية فرضتها عليهم سنوات الاغتراب.

 

وكانت انطلاقة “نانسي عجاج” الحقيقية في هولندا، وهي مقيمة فيها، حيث شاركت بمصاحبة والدها لأول مرة في حفل بمدينة هارلم الهولندية في مارس 1999، قدمت فيه أغنية “وداعا روضتي الغنا” و”يا روحي أنصفني”.

 

بالمقابل، كان للجواز الهولندي الذي تحمله الفنانة السودانية “إيمان لندن”، الفضل في استثنائها من قرار ترحيل كل الفنانين السودانيين المقيمين في دولة تشاد، وذلك بعد أن أصدرت الحكومة التشادية قبيل ما يزيد عن عام، قراراً يقضي بترحيل كافة الفنانين السودانيين المقيمين في أراضيها وذلك بسبب ما اسمته الحكومة التشادية آنذاك بـ(التجاوزات)، لتقوم لندن بالاحتماء بجوازها الهولندي والذي شكل لها درعاً واقياً ضد ذلك القرار الذي قام بتنفيذه معظم الفنانين السودانيين المتواجدين هناك.

 

على ذات السياق وبحسب موقع خرطوم ستار، يحمل أكثر من فنان وموسيقي جوازات أجنبية، ومنهم الموسيقار “عثمان محي الدين” والذي يحمل الجواز البريطاني، إلى جانب الملحن وعضو فرقة عقد الجلاد السابق “حمزة سليمان” ورفيقه “عمر بانقا” واللذان يحملان الجواز الأمريكي، إضافة إلى الفنان أسامة الشيخ والفنانة هند الطاهر التي تحمل الجواز الفرنسي.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى