اقتصاد

تجار سوق ليبيا يودعون (500)مليار جنيه بالبنوك

أودع تجار سوق ليبيا مبلغ (500)مليار جنيه اليوم (الأحد) كدفعة أولى لمبادرة(إيداع) التي أطلقها اتحاد أصحاب العمل السوداني مؤخراً.

وأعلن رئيس شعبة مستوردي المنسوجات والملبوسات والأحذية حسب الرسول محمد أحمد عن مبادرة للنقد الأجنبي يعلن عنها غضون الأيام المقبلة وقال في تدشين المبادرة بسوق ليبيا أن الإيداع ليس الأول ولا الأخير. وتعهد بأن يكون سنداً ودعماً لها وزاد (طالما أن هنالك التزام من البنك المركزي تاني ما في قروش تخزن في البيوت ونحفر لها حفر ولا في العربات) على حد تعبيره. ونوه إلى أن البلاد في وضع حرج وتحتاج إلى الدعم.

وفي السياق أشار نائب محافظ بنك السودان المركزي يحي جنقول إلى أن القطاع المصرفي يمر بظرف غير طبيعي فيما يخص علاقة البنوك مع العملاء معلناً دعم المصارف بالنقد و السيولة الكافية .

واعتبر مبادرة  إيداع النقود والتي نظمها اتحاد أصحاب العمل اعتبر المبادرة خطوه نحو إعادة الكتلة النقدية للمصارف ووجه البنوك بتمديد ساعات العمل لإنجاح المبادرة واستعرض جنقول عمليات ضخ المركزي للسيوله خلال العام 2014 حوالي ٧ مليار جنيه وفي العام ٢٠١٦ حوالي ١٦ مليار وخلال العام الجاري ٤٨ مليار جنيه وقال بحسب مركز الخرطوم للإعلام الإلكتروني (كيم) برغم الكمية الضخمة إلا أن الأزمة قد حدثت لأن الأموال التي تسحب لا يتم إيداعها ، وأكد أن المبادرة ستسهم في ارتفاع مسألة السحب و الإيداع ، معتبراً إياها بداية موفقة.

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



‫3 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى