أخبار

القضارف.. (137) مليار جنيه متوسط التداول لمحصول السمسم

بلغت واردات محصول السمسم بسوق محصول القضارف يوم أمس الأحد، (33660) جوال سمسم وبلغ المباع (19950) جوالاً، بقيمة (3603.00) جنيه للقنطار كأعلى سعر، وأدناه (3300.00) جنيه للقنطار، وبلغ متوسط معدل التداول لمحصول السمسم ليوم أمس نحو (137) مليار جنيه. وقال مدير أسواق محاصيل القضارف، مصطفى الحسين بحسب صحيفة التيار إن حركة السوق مستقرة والبيع يمضي بصورة سلسة عبر الشيكات المصرفية والمعتمدة، في وقت بلغ فيه سعر الذرة “الفتريتة” بسوق محصول القضارف (1920.00) جنيه للأردب عبر الشيكات، و(1800.00) جنيهاً للأردب (كاش). في الأثناء أعلن أمين الزراع بالمؤتمر الوطني بولاية القضارف، عبد المجيد علي التوم، رفضهم لسعر التركيز الذي أعلنه البنك الزراعي بـ(500) جنيه للجوال، ونبه إلى أنه سيتسبب في خسائر فادحة للمزارعين لجهة أنه أقل من سعر التكلفة.

وقال التوم : “إن دراسة تم إعدادها من قبل اقتصاديين ومزارعين ومختصين، توصلت لـ(1100) جنيه كسعر للجوال”، وشدد على ضرورة تعديل سعر التركيز بما يتماشى مع زيادة التكاليف، ونوه إلى أنهم سلموا نسخة من الدراسة لوالي القضارف ميرغني صالح لمناقشتها في الخرطوم، ونسخة لأمانة الزراع المركزية بالحزب.

وطالب أمين الزراع بالحزب الحاكم بحل مشكلة السيولة للمزارعين لإكمال عمليات الحصاد، وكشف عن تفشي “الكسر” و”الربا” بسبب الأزمة، وزاد: “وصلنا لمرحلة شراء القروش بـ”قروش”، وتزايد الكسر في سلعة السكر”، وأردف: “الأزمة أصبحت تشجع على الكسر”، واصفاً الموسم الزراعي بالجيد، وذكر أن مزارعي الولاية قد اجتازوه بنجاح رغم العوائق.

الخرطوم (كوش نيوز)

 

 

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى