الشروع في تسجيل الصمغ العربي دولياً كـ(منتج سوداني)

الشروع في تسجيل الصمغ العربي دولياً كـ(منتج سوداني)


 

كشف الأمين العام لمجلس الصمغ العربي د. عبد الماجد عبد القادر، عن إجراءات وترتيبات تجرى من قبل السودان لتسجيل نوعيات وخصائص الصمغ العربي المنتجة في مختلف ولايات البلاد بمنظمة الملكية الفكرية العالمية والمؤسسات الإقليمية ذات الصلة.

 

وقال عبد القادر بحسب صحيفة الأخبار إن السودان يعتبر أكبر البلدان من حيث الإنتاج العالمي بنحو 85 بالمئة، وإن الصمغ يوجد في 12 ولاية سودانية من أصل 18 ولاية، داعياً إلى ضرورة التعامل مع الصمغ كمورد استراتيجي والحفاظ عليه من التهريب للخارج.

 

وأعلن عن قيام المؤتمر الدولي للدول الأفريقية المنتجة للصمغ برعاية الأمم المتحدة، وذلك خلال فبراير من العام المقبل في الخرطوم، بمشاركة دول الحزام الأفريقي من جيبوتي إلى السنغال.

 

وقال عبد القادر إن السودان يعتزم طرح فكرة تأسيس المركز الأفريقي للصمغ العربي والبورصة العالمية، بجانب إنشاء معهد متخصص في دراسات وبحوث القطاع، فضلاً عن قيام معمل يُعنى بضبط الجودة واستخدام التكنولوجيا الحديثة في المجال.

 

وأشار إلى أن السودان يخطط إلى تأسيس الاتحاد الأفريقي للدول المنتجة والذي يستهدف وضع الضوابط والمعايير المتعلقة بالجودة وكميات الإنتاج وتحديد الأسعار في ظل استخدام السلعة في صناعات الدواء والسلاح والحلوى وغير ذلك.

 

الخرطوم (كوش نيوز)

انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعة كوش نيوز واتساب

1 تعليقات

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.