أخبار

مجمع الفقه الإسلامي يوصي بإصدار قانون قومي لمحاربة الشيشة والتمباك والسجائر

 

دعا مجمع الفقه الإسلامي إلى ضرورة تعميم قانون محاربة التبغ بولاية الخرطوم إلى قانون قومي بكل الولايات ، فضلاً عن محاربة زراعة وصناعة التبغ وإيجاد بدائل اقتصادية لمصنعيه وزارعيه ، وقال الشيخ إبراهيم الضرير الأمين العام للمجمع في الندوة التي نظمتها دائرة الشؤون الاجتماعية بالمجمع بعنوان (تأثير التبغ في المقاصد الضرورية) بقاعة الدوحة بمباني المجمع ظهر اليوم الإثنين ، قال إن الدولة تتقاضى ضرائب وجبايات على صناعة وزراعة التبغ ؛ إلا أنه عاد وقال إن المبالغ التي تأخذها الدولة تنفقها في علاج آثار المتعاطين أكبر بكثير .

ولفت د. علاء الدين أبوزيد رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية إلى مسائل فقهية عديدة ترتبط بمتعاطي التبغ في الشريعة الإسلامية ، داعياً الإقلاع عن كافة أنواعه (تمباك ، شيشة ، سجائر) وذلك لحرمته وأضراره الصحية والمجتمعية والاقتصادية .

إلى ذلك كشفت د. سارة الملك أحمد مدير وحدة مكافحة التبغ بوزارة الصحة الاتحادية شروع وزارتها في افتتاح مراكز للإقلاع عن التدخين بالولايات ، بعد نجاح تجربتها في ولاية الخرطوم ، وقالت حسب إحصائية الوزارة إن انتشار تعاطي (التمباك) بالريف أكثر من المدن ، وحذَّرت من خطورة التدخين السلبي ، وقالت إنه لا يقل خطورة عن التدخين وتابعت : ” ربما يكون ضرره أكبر من المدخن نفسه ” ، ودعت أولياء الأمور لمراقبة سلوكيات أبناءهم وبناتهم وتوعيتهم حول مخاطر تعاطي التبغ وتحذير أبنائهم الابتعاد عن مصاحبة متعاطيه .

وتناول د. برير سعد الدين المخاطر الاقتصادية لتعاطي التبغ ، وقال إن العالم يهدر سنوياً 200 مليار دولار في تعاطي التبغ ، ولفت إلى أن مدمن تعاطي التبغ ينفق فيه شهرياً ربع دخله تقريباً .

ونفى المتحدثون في الندوة تحقيق مصلحة راجحة من تعاطي التبغ ، داعين الجهات العليا بالدولة لإصدار قوانين حازمة وحاسمة للمنتجين والمصنعين والمزارعين والمتعاطين .

يذكر أن الندوة أدارها البروفسور محمد عثمان صالح رئيس هيئة علماء السودان وحضرها البروفسور عبد الله الزبير نائب رئيس مجمع الفقه الإسلامي والأمين العام والنائب العام مولانا إسماعيل الباجوري وعدد من الأعضاء وممثل لوزارة الصحة ولاية الخرطوم وعدد من الهيئات ذات الصلة .

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى