أخبار الولايات

دانيال كودى يطرح مبادرات جديدة للسلام بجنوب كردفان

طرح رئيس الحركة الشعبية تيار السلام الفريق دانيال كودى جملة من المبادرات الجديدة لتحقيق السلام بولاية جنوب كردفان والمتمثلة في الاستمرار في وقف إطلاق النار وعمل آليات لحرية التنقل بين طرفي النزاع وإعطاء مرونة لحركة المواطنين للتواصل الأسرى والاجتماعي بصورة دائمة والاستفادة من الخدمات الصحية والتسوق بالتداخل المستمر والمفتوح إضافة إلى مبادرة للتواصل مع القيادات لإحداث اختراق حقيقي في القضية على الأرض  .

وقال في تصريحات صحفية يوم الاثنين عقب لقائه بالمجلس الأعلى للسلام بالولاية بحضور مكتبه التنفيذي بالمركز ومكتب الحزب بولايتى جنوب وشمال كردفان قال إن زيارته للولاية جاءت بغرض تحريك عملية السلام ، مشيراً إلى أنها شملت لقاءات مع والى الولاية وحزب المؤتمر الوطني والمجلس الأعلى للسلام لطرح المبادرات الجديدة والعمل على تفعيل عملية السلام بقيادة حوار ونقاش واسع للوصول إلى حلول مرضية .

وأكد الفريق دانيال ضرورة مشاركة المجتمع المدني بصورة فعالة في الفترة المقبلة لإنجاح هذه المبادرات بكسر الطوق والجمود من خلال التواصل والتداخل ، وطالب بتقوية أجهزة المجلس الأعلى للسلام ودعمه بالمبادرات التي تعينه على أداء مهامه ودوره في تحقيق السلام بالولاية.

 وتعهد دانيال بحسب سونا – بحمل مقترحات المجلس الخاصة بتسيير وفد شعبي إلى جوبا للقاء سلفاكير للعمل على حلحلة مشكلة جنوب كردفان إلى رئاسة الجمهورية للبت فيها . كاشفاً عن حثه لعدد من القادة الجنوبيين أثناء مفاوضات الفرقاء بالخرطوم بضرورة السعي لحل قضية المنطقتين ( جنوب كردفان والنيل الأزرق  ) مناشداً الرفاق بالحركة الشعبية شمال بتناسي الماضي وعدم تضييع الوقت وضرورة الجلوس على طاولة المفاوضات للوصول إلى سلام ينهى معاناة مواطني المنطقتين  .

من جانبه أثنى رئيس المجلس الأعلى للسلام بالولاية أبو البشر عبد القادر حسين على مبادرات حزب الحركة الشعبية تيار السلام ، مؤكداً تضافر جهود الطرفين وبقية الأحزاب والقوى السياسية لإنجاح المبادرات والوصول إلى سلام مستدام ، مشيراً إلى مساعي المجلس لقيام قرى الجوار الآمن للتواصل والتلاقي بين المواطنين  . وأعلن أبو البشر عن تنظيم مؤتمر جامع لمناقشة قضايا السلام بالولاية خلال الفترة القادمة وقيادة حوار مباشر لإحداث اختراق حقيقي في قضية السلام  .

وفى السياق أكد نائب رئيس المجلس ياسر كباشي أن زيارة حزب الحركة الشعبية تيار السلام ومبادراته تمثل قوة دفع للمجلس لمواصلة جهوده لتحقيق السلام بالولاية  .

وقال إن مبادرة المجلس الخاصة بتكوين وفد شعبي من منظمات المجتمع المدني للذهاب إلى جوبا تعتبر مهمة  . وكشف عن خطة المجلس لقيام ستين قرية من قرى الجوار الآمن التي بدأها فعلياً بتنفيذ خمسة وعشرين قرية، مشيراً إلى أنها نقطة للتواصل الحقيقي ومحطة لاستقبال المواطنين من الطرف الآخر والعائدين من مدن السودان المختلفة وتقديم العون والخدمة ومظلة للتلاقي مع الحركة الشعبية شمال لمناقشة قضايا السلام، مطالباً الفريق دانيال بتبني لجنة عليا لدعم العودة الطوعية وقرى الجوار الآمن تعمل على توفير الخدمات والمشاريع الإنتاجية وتجاوز آثار الحرب وتعزيز السلام والاستقرار بها  .

وقال كباشي “بقيام القرى الآمنة نضمن سلام مستدام لجنوب كردفان . “

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى