أبرز العناوينأخبار

رئيس هيئة علماء السودان يوضح مشاركته في “شباب توك” وهجوم واسع على قناة سودانية 24 لتعاونها مع قناة أجنبية ضد الحجاب

أوضح البروفيسور محمد عثمان صالح، رئيس هيئة علماء السودان، في بيان تلقته “كوش نيوز” ملابسات دعوته للمشاركة في البرنامج المثير للجدل “شباب توك” الذي سجلته ثم بثته القناة الألمانية DW عربي.

وجاء في بيان “صالح” بحسب ما نقل محرر “كوش نيوز” ” اتصل بي مندوب القناة ودعاني للاشتراك في برنامج حول قضايا الشباب ظننت أن التسجيل سيكون في استوديو القناة 24 سودانية لكن أتضح أنه في مقر جمعية أنا السودان، استضافنا د محمد محي الدين الجميعابي في مكتب الجمعية وبعدها دعونا لتسجيل البرنامج كان بعض الشيوخ من المجلس الوطني، وبعض من أعرف من الأخوات من وزارة الرعاية الاجتماعية، إلى هنا كان الأمر بالنسبة لى طبيعياً ولكن لما خرجنا وجدت جمهوراً أغلبه من الفتيات الناشطات في العمل والنهج الذي يخالف ثوابتنا الاجتماعية وعقيدتنا الإسلامية.
مُضيفاً: فوجئت بالموقف وكان أمامي إما الجلوس أو الانسحاب، رجحت الجلوس والاشتراك تحسباً لعدم استغلال الموقف و الادعاء بأن العلماء يهربون من الحوار حول قضايا الشباب فقررت البقاء و الرد على أي شبهات أو مجادلات حول ما نراه حقاً.

ودعا البروفيسور “صالح” وزارة الإعلام السودانية أن تضبط نشاط القنوات التي تشوه صورة البلاد مثل هذه القناة، ومشيراً للقناة الألمانية، كما دعا القنوات السودانية للانتباه لما يُحاك ضد البلاد فلا تتعاون مع الذين يأتون بقصد التشويه.

وكانت قد ظهرت في البرنامج فتاة سودانية ﺗﺼﺮﺥ ﻓي ﻭﺟﻪ ﺭئيس ﻫﻴﺌﺔ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍن، ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺿﻴﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺷﺒﺎﺏ “ ﺷﺒﺎﺏ ﺗﻮﻙ ”، وهي ترد على ما أدلى به بأن ﺍﻟﺰﻱ ﺍﻟﻔﺎﺿﺢ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﺍﻟﺠﻨﺴﻲ .
إذ قالت ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺧﻠﺘﻬﺎ إﻥ ﺍﻟﺰﻱ ﻟﻴﺲ سبباً من ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ ﻭﺑﺮﺭﺕ ﺫﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﻭﺍﻟﺪﺗﻬﺎ ﺗﺒﻠﻎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﺮ 65 ﻋﺎماً ﻭﺗﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺜﻮﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻻ ﺯﺍﻟﺖ ﺗﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺘﺤﺮﺵ، ﻛﻤﺎ ﺍﻧﺘﻘﺪﺕ ﻭﺑﺤﺴﺐ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ قائلة: ﻣﺎ ﻣﻤﻜﻦ ﺃﻛﻮﻥ ﺭﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ 2 ﺻﺒﺎﺣﺎً ﻭﻳﻤﺴﻜﻮﻧﻲ ﻧﺎﺱ ﺍﻟﺴﻮﺍﺭﻱ ﻭﻳﻘﻮﻝ عليّ “ﺑﻨﺖ ‏ ﻣﻄﻠﻮﻗﺔ”، وأضافت ما ارتديها من ملابس يخضع لإنسانيتي وحريتي في اختياري ولا يخضع لعادات مجتمع مريضة شايلها في ضهرو، في إشارة للمطالبة بالحرية الشخصية والسفور وعدم القناعة بالحجاب الإسلامي.

وتشير “كوش نيوز” إلى تداول مقطع من البرنامج بشكل واسع في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، شنوا فيه نقداً لاذعاً على الفتاة “وئام شوقي” 28 عاماً، التي ظهرت تصرخ في وجه رئيس هيئة علماء السودان، مُطالبة بالحرية الشخصية للفتيات، كما اتهموا مُقدم البرنامج بـ “الشذوذ الجنسي”، ونشر الداعية الإسلامي محمد هاشم الحكيم، رابطاً للقاء تلفزيوني سابق مع مقدم البرنامج الذي ظهر بالعاصمة السودانية الخرطوم، قائلاً : “فاجر شباب توك بتاع البت إياها يدعو لزواج الشواذ و المذيع يفحمه”.

ومن جانب آخر شن رواد مواقع التواصل الاجتماعي هجوماً عنيفاً على فضائية سودانية 24 مُتهمين إياها بالتنظيم والتعاون مع البرنامج، وعلق عبدالعزيز الكناني: “إننا نشعر بالأسي من الدور الذي لعبته قناة سودانية 24 والتي أصدرت بياناً أنكرت فيه علاقتها بالقناة الألمانية في الوقت الذي ردد فيه المذيع أن هذا البرنامج بالتعاون مع سودانية 24 ، كما يؤسفنا استضافة الحلقة في دار الجميعابي، ونناشد الجهات المسئولة اتخاذ أقسي الإجراءات تجاه من ادخل هذا الهراء للسودان، وملعونة ابو الحرية إن كانت بهذا الشكل الذي يتعارض مع تعاليم الدين الإسلامي”.

كما طالب الصحفي” أحمد الشايب” بتجميد بث سودانية 24 قائلاً: ” بالله هي سودانية 24 تعاونت مع شباب توك ،ديل ناس وهم ساي يجعلوني اتقيأ حين يظهرون عليَّ من ألمانيا كمان تجيبوهم هنا، جمدوا سودانية 24″.

 

وكانت قناة سودانية 24 قد نشرت توضيحاً نفت فيه علاقتها من قريب أو بعيد، بمحتوى برنامج “شباب توك”، ولم تبث الحلقة على شاشتها، أو على المنصات التابعة لها، وأن مهمتها انحصرت في توفير الدعم الفني، بحكم اتفاقية التعاون بين القناة والتلفزيون الألماني.

ابومهند العيسابي
الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



‫3 تعليقات

    1. احترم شيبتك حمور.. معقدين ياداعي السفور؟ كدي شاهد الحلقة واللقاءات ما بعد الحلقة مع هذه الفتاة وتخيل انها اختك فان رضيت فعليك الخيبة فانت وشوقي سيان.

زر الذهاب إلى الأعلى