الآثار تفجر مفاجأة قوية .. السودانيون أصل الحضارة

الآثار تفجر مفاجأة قوية .. السودانيون أصل الحضارة


 

من جديد برزت جدلية عراقة وأصل الحضارة السودانية بإعتبار أن الإنسان العاقل (هومو سابينس) الذي خرج من هنا ومن ثم توجه إلى أفريقيا وآسيا .. ووفقا لمؤشرات وقرائن ودلائل فإن الآثار أثبتت ذلك من خلال معطيات علمية واضحة ، كما أن العديد من العلماء الأوربيين أثبتوا أن الأهرامات هنا تكاد تكون الأقدم بآلاف السنين من المصرية التي لقيت رواجاً واسعاً من خلال الإعلام ذائع الصيت .

 

أقدم نقش في وادي النيل

ويقول المدير العام لهيئة الآثار والمتاحف السودانية د. عبد الرحمن علي إن كل القرائن تذهب في هذا الإتجاه ، ولا يمكن لأي مؤرخ أو عالم أن يشك في ذلك وينوه إلى أن أقدم نقش في وادي النيل للملك جر والذي يمثل منظراً لمعركة يوجد في متحف السودان القومي ويعود لأكثر من 3000 سنة قبل الميلاد .

 

مروي والجندرة

ويشير إلى أن مملكة مروي أول من رسخت مفهوم الجندرة (أي المساواة في النوع بين الرجل والمرأة) ، ويعتقد أن هذا فكر متقدم عن العالم ويتابع : منطقة البجراوية بنهر النيل تضم أكبر تجمع في العالم للأهرامات بضم 220 هرماً في موقع واحد ، وتناول أيضاً محدثي فترة حكم الكوشيين خاصة ترهاقا وبعانخي ، ونبه في جانب آخر أيضاً إلى أن الفن المروي إستفاد من الحضارات الفرعونية واليونانية والرومانية وأنتج فناً بنكهة سودانياً بمروي التي كانت كاو من إستخدم الحديد في أفريقيا .

 

إمبراطورية حتى المتوسط

ودلل أيضا بأن الملمك ترهاقا (الأسرة 25) شكلوا إمبراطورية من شمال الخرطوم حتى البحر الابيض المتوسط ، كما أن السودان كان واحداً من الطرق الرئيسية التي خرج منها الإنسان  العاقل ، مدللاً بإنسان سنجة وصاي ، وتابع مؤخراً تم إكتشاف أدوات حجرية نادرة في البحر الأحمر تعود إلى 166- 200 ألف سنة قبل الميلاد مما يعضد القرائن التي تم تداولها .

 

وتطرح الأبحاث – التي توضح حدوث تزاوج داخلي بين النوع البشري (هومو سابينس) أو الإنسان العاقل وإنسان النياندرتال منذ نحو 100 ألف عام – أدلة مثيرة على أن الإنسان الحديث إرتحل من القارة الأفريقية في وقت أقدم بكثير مما كان يعتقد من قبل على الرغم من أنه يبدو أن هذه الغزوة باءت بالفشل .

 

بهاء الدين عيسى

الخرطوم (التيار)

انقر على هذا الرابط للانضمام إلى مجموعة كوش نيوز واتساب

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.