اقتصادتحقيقات وتقارير

تفاصيل بواخر النفط المرابطة ببورتسودان

“المالية” تسدد (120) مليون دولار قيمة (7) بواخر نفط مرابطة بميناء بورتسودان

كشف مصدر مسؤول أن وزارة المالية سدت شحنة سبع ناقلات نفط بما قيمته حوالي 120 مليون دولار ولايحول بين السفن والرسو، إلا قلة المرابط بمينا الخير المختص  بمناولة مشتقات البترول، وأوضح أن بالمينا حالياً ناقلة تفرغ 36 ألف طن من الجازولين تنتهي اليوم لتدخل أخرى تحمل 40 ألف طن من البنزين.

 

بدت أمس مصفاة الجيلي التشغيل التجريبي (التسليكة) بعد اكتمال العمل في المرحلة الأولى من الصيانة الدورية التي خضعت لها منذ 5 مارس الماضي، وتسببت في حدوث فجوات في إمداد الوقود في أجزاء واسعة من البلاد، تترجمت في تزايد معاناة المواطنين سواء بزيادة تعرفة المواصلات أو زيادة أسعار الوقود في السوق الأسود.

 

بوادر الفرج وانفتاح طاقة الأمل في الخروج من عنق الزجاجة عبر عنه مصدر موثوق بوزارة النفط كشف في حديثة أمس ، عن أن المصفاة ستدخل الخدمة رسمياً خلال أسبوع وتعاود تشغيل مضخات نقل خام النفط من مناطق الإنتاج إلى المصفاة لبدء عملية التكرير على أن تكتمل عملية صيانة المصفاة في 25 مايو المقبل، مؤكداً اتخاذ وزارة النقط تحوطات كبيرة لتوفير الوقود.

 

  • بواخر في بورتسودان

سخرية مريرة تعامل بها الشارع العام مع التقارير الإعلامية التي نقلت أرقاماً متفاوتة لبواخر وقود رست في ميناء بورتسودان، بيد أن مصدر رفيعا في الموانئ كشف عن مرابطة (7) بواخر نفط حالياً في منطقة الانتظار في الموانئ البحرية، مؤكداً أنها تنتظر برمجة اذن السماح لها بالدخول إلى مينا الخير. وكشف المصدر عن أنها تحمل حوالي (171) ألف طن من المواد البترولية.

 

مشهد آخر نقلة المصدر الرفيع بالموانئ، حيث أكد وجود ناقلة نفط تحمل شحنة من الجازولين تزن 36428 طنا ترابط ببورتسودان، بعد أن غادرت الميناء فجر أول أمس ناقلة غاز بعد تفريقها شحنة تحوي 6676 طناً من غاز الطبخ.

 

  • الخير وتوقعات الخميس

المصدر توقع رسو ناقلة نفط أخرى اليوم، كاشفاً عن أنها تحمل 38825 طناً من البنزين، مشيراً إلى أن الوضع مستقر تماماً من حيث عددية الناقلات وعمليات المناولة والبرمجة المنتظمة، موكداً أن هيئة الموانئ البحرية شرعت في تنفيذ المرحلة الثانية من المرحلة الأولى من مشروع تطوير ميناء الخير التي تستهدف أعمال تعميق وردميات لتشييد رصيف بطول (380) متراً وغاطس (19) متراً لاستقبال سفن تصل حمولتها (150) ألف طن، مبيناً أن مينا الخير المختص في مناولة مشتقات البترول وصادر وقود الإيثانول حالياً يتكون من رصيف واحد بغاطس يصل (14) متر، ويستقبل سفناً بحمولة (50) ألف طن فقط.

 

المصدر كشف عن وزارة المالية سددت شحنة الوقود للناقلات السبع بما قيمتة حوالي 120 مليون دولار، قاطعاً بأنه لا يحول بين السفن والرسو الإ قلة المرابط بميناء الخير وأبان عن أنه من المقرر أن تدخل العديد من البواخر منذ مطلع الأسبوع القادم .

 

  • التخزين والمستودعات

وأوضح المصدر وجود احتياطي كاف من غاز الطبخ بالمستودعات الاستراتيجية لتخزين الموا البترولية ببورتسودان يصل لحوالى 10 آلاف طن متري، مؤكداً أن السعة التخزينة لمستوداعات بورتسودان تبلغ 80 ألف متر مكعب من الجازولين ، و50 ألف متر مكعب من البنزين و21 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي و20 ألف متر مكعب من غاز الطائرات الجت.

 

وبحسب السوداني أمس، فأن المستودعات تضخ جزءاً من مخزونها للخرطوم بواسطة خطين من الأنابيب (pipeline) بطول (816 كيلو متراً) بسعات مختلفة أحدها (12) بوصة والآخر (8) بوصات وتبلغ الكميات التي تضخ حوالي( 3500) متر مكعب من الجازولين يوميا و(2000) متر مكعب يومياً من البنزين من مستودعات بورتسودان إلى الخرطوم، فيما يتم إمداد بقية المدن بالمواد البترولية عن طريق الناقلات البرية (الشاحنات)، وأقر بحدوث تباطؤ في الفترة السابقة في النقل بسبب مطالبة شركات النقل بزيادة نوالين النقل، معلناً عن حل المشكلة بزيادة تعرفة النقل من بورتسودان للمستودعات الاستراتيجية في الولايات بنسبة 60% وتم التركيز على أن تأخذ الولايات الزراعية الأسبقية في الإمداد منها ولاية القضارف التي تم تزويدها وحدها بـ (35) ألف لتر من الجازولين.

اليوم الذي سترسو فيه السبت الاثنين الأربعاء
حمولة الباخرة 40 ألف طن جازولين 15 ألف طن وقود الطائرات 40 ألف طن جازولين

 

الخرطوم (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى