أبرز العناوينأخبار

الخارجية الأمريكية تعلن رسميا رفع العقوبات عن السودان

أصدر الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية السيد هيثر ناورت بيانا صحفيا يوم الجمعة أعلن فيه رسميا إلغاء العقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان عقب إجراءات إيجابية مستدامة من جانب حكومة السودان.

وقال البيان إن الولايات المتحدة قررت اليوم – الجمعة – إلغاء العقوبات الاقتصادية في ما يتعلق بالسودان وحكومته بموجب الأمرين التنفيذيين 13067 و 13412،” اعترافا بالإجراءات الإيجابية التي اتخذتها حكومة السودان” للحفاظ على وقف الأعمال العدائية في مناطق النزاع في السودان، وتحسين المساعدات الإنسانية والوصول إلى جميع مناطق السودان، والحفاظ على التعاون مع الولايات المتحدة في معالجة الصراعات الإقليمية و مهددات الإرهاب.
و أشار البيان إلى أن الإلغاء يسري اعتبارا من الثاني عشر من اكتوبر 2017.
وأوضح البيان الأمريكي أن هذا الإلغاء و الإجراءات التي ستستتبعه ، جاءت نتاجا لجهد دبلوماسي مركز لمدة ستة عشر شهرا لإحراز تقدم مع السودان في هذه المجالات الرئيسية.

وقال البيان إنه لتنفيذ هذا القرار، وعملا بالأمر التنفيذي رقم 13761، المعدل بالقرار التنفيذي 13804، وبعد التشاور مع وزير الخزانة و مديري المخابرات الوطنية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (المعونة الأمريكية)، سيقوم وزير الخارجية الأمريكي بنشر إشعار في السجل الفيدرالي؛ حيث قام بتقديم تقرير إلى الرئيس بشأن الإجراءات الإيجابية التي اتخذتها حكومة السودان أثناء فترة الإبلاغ المقررة خلال الأشهر التسعة الماضية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد نشرت التقرير بتفاصيل الإجراءات الإيجابية التي اتخذها السودان في هذه المجالات.

و قال البيان إن التقرير المعني يوضح الإجراءات التي اتخذتها حكومة السودان خلال الأشهر التسعة الماضية والتي أظهرت أن السودان جاد في التعاون مع الولايات المتحدة وأنه اتخذ خطوات مهمة لوقف الصراع وتحسين وصول المساعدات الإنسانية داخل السودان وتعزيز الاستقرار الإقليمي.

وأشار البيان إلى أنه ينبغي الاستمرار من جانب السودان بإحراز المزيد من التقدم لتحقيق السلام بصورة كاملة ومستدامة ، والتعاون مع الولايات المتحدة بشأن أولويات الإدارة الأمريكية، بما في ذلك زيادة توسيع نطاق وصول المساعدات الإنسانية، وتحسين ممارسات حقوق الإنسان والحريات ، وضمان أن حكومة السودان ملتزمة بالتنفيذ الكامل لقرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية.

وأكد البيان أن الولايات المتحدة ستواصل جهودها لتحسين العلاقات الثنائية مع السودان، منوها الى أن أي تطبيع آخر للعلاقات سيتطلب استمرار تقدم حكومة السودان.

الخرطوم 6 اكتوبر (سونا)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى