ناهد قرناص تكتب: الليلة.. الوقفة

ناهد قرناص تكتب: الليلة.. الوقفة
زمان كانت هناك قصيدة حلمنتيشية (كلمة حلمنتيش دي طوالي تصنفك مع كبار السن) أعني قصيدة مرحة يطلب فيها الشاعر ان يحدث تبادل مواقع بيننا كسودانيين وبين الجنس الآري الألماني ....
إقرأ المزيد

ناهد قرناص تكتب: من يفكر لقحت ؟

ناهد قرناص تكتب: من يفكر لقحت ؟
كما يقول أولادنا أبناء هذا الجيل ..( أدونا الزيت ) من أو ماهي الجهة التي تفكر وتقرر للحكومة بشقيها التنفيذي والسيادي ؟ أكيد هناك جهة ما ..اعتبارية او استشارية أيا كان اسم...
إقرأ المزيد

ناهد قرناص تكتب: سوداني ..وخليك سوداني

ناهد قرناص تكتب: سوداني ..وخليك سوداني
سؤال مباشر دون المرور بمداخل المقالات المعتادة …ما الذي حدث بشأن أولادنا في الصين ؟ هل من أخبار مبشرة عن قرب اجلائهم ؟ ما هي الترتيبات التي تمت ومن الذي بيده (ريموت...
إقرأ المزيد

ناهد قرناص تكتب: عقبال الابتدائية

ناهد قرناص تكتب: عقبال الابتدائية
الزعيم عادل امام في مسرحيته الشهيرة (شاهد ما شافش حاجة ) له اغنية للاطفال مطلعها يقول (انا ناجح في الثانوية ) يرد عليه زميلته (عقبال الابتدائية) ..فينفجر الجمهور ضاحكا .....
إقرأ المزيد

ناهد قرناص تكتب: باباراتزي ..سوداني

ناهد قرناص تكتب: باباراتزي ..سوداني
في بدايات الثورة وتلك الأيام العصيبة ..حيث (النقطة بتفرق) ..والكلمة (تودي وتجيب ) ..لم يكن اداء الاجهزة الاعلامية كما يجب (بالنسبة لشخصي الضعيف وقلبي الذي لا يحتمل ) ..او...
إقرأ المزيد

ناهد قرناص تكتب: برج الأسد

ناهد قرناص تكتب: برج الأسد
صورة أسود حديقة القرشي التي بلغ بها الهزال مبلغاً من فرط الجوع ..والتي تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي بكثافة خلال الاسابيع الماضية ..أثارت في نفسي شجوناً وكان لها بعداً...
إقرأ المزيد

الدعمجا

الدعمجا
..نعيش نحن في السودان حالة من الترقب والتوجس المشوب بالحذر في انتظار رفع الدعم ..الذي لوحت به سابق الحكومات بكل اطيافها حتى وصلنا الى حكومتنا الانتقالية ..الفيلم يتكرر بذ...
إقرأ المزيد

ولا أسفاً عليك

ولا أسفاً عليك
خلال سنوات العهد البائد ..وعندما اطبق اليأس على نفوس الكثيرين ..كتب احدهم ساخراً (من بين عمر الكون الملياري ..ومن بين كل بقاع الأرض سهولها وجبالها عاليها وسافلها ..يكون ن...
إقرأ المزيد

مطر الحزن …

مطر الحزن ...
مات محمد اكرم …تم العثور على جثمانه غريقا في النيل بعد طول بحث من الاهل والاقارب ..ومن ثم الجهات الرسمية ..محمد كان طفلا توحديا ..اجتهد اهله لكي يصل مرحلة الاندماج...
إقرأ المزيد

لودر سياسي

لودر سياسي
امر عليه في طريقي كل يوم ..شاب في منتصف العشرينات ..اجده يجلس بجانب (لودر ) ….احيانا يكون جالسا في ظل (اللودر ) ..احيانا اخرى يكون في الجهة المقابلة يحتسى شايا بالق...
إقرأ المزيد

نقطة نظام

نقطة نظام
جلسات البرلمانات ..او الاجتماعات المهمة للجمعيات العمومية او المنظمات ..لها ضوابطها وقوانينها التي تسير وفقها ..حتى نهاية الاجتماع حيث تتلى خلاصة الامر ..خلال المناقشة .....
إقرأ المزيد

الزعلان كلمو (2)

الزعلان كلمو (2)
تساعدني في أعمال المنزل ..شابة في مقتبل عمرها ..تحضر باكراً وتروح مساءً بعد انتهاء مهامها ..ما يميزها انها مزاجية جداً ..وتبعا لمزاجها يكون عملها ..تأتي أحياناً وهي مبتسم...
إقرأ المزيد

المصرح ..ما موصل

المصرح ..ما موصل
كنت قد ناقشت في احدى المقالات في العهد البائد ..فكرة اختلاق وظيفة (مبرراتي) وهو شخص مهمته وفي حالات اخرى تصيبك بالشلل التبرير لتصريحات المسؤولين التي كانت (ترفع الضغط وتج...
إقرأ المزيد

ابر النحل

ابر النحل
حالنا هذه الأيام كما يقول المثل المعروف (راحت السكرة ..وجات الفكرة ) ..جات الفكرة ..وزالت الغشاوة التي كانت على اعيينا ..كل يوم نكتشف اشياء يشيب لها الولدان ..ولسان الحال...
إقرأ المزيد

منتدب مارش

منتدب مارش
فرد جديد انضم الى حلقة (ارباب المعاشات) في حلتنا ..بدا شكله غريبا بينهم ..اذ تبدو عليه اثر نعمة قريبة..ملابسه بيضاء ناصعة ..يرتدي ساعة غالية ونظارة سوداء تحجب عينيه...
إقرأ المزيد

الشاي بالياسمين

الشاي بالياسمين
(نشرب شاي بالياسمين ) عبارة اطلقها الزعيم (عادل امام) في فيلم (مرجان احمد مرجان) وكان يقولها عندما يريد استمالة احد معارضيه ..فيجتمع به وبعد قليل يخرج ذلك المعارض وقد صار...
إقرأ المزيد

دموع الرجال

دموع الرجال
ارسل قائلا ..(يا دكتورة اكتر من كدا نعمل شنو ؟ ابني اجتهدت معاهو ..من صغير كان شاطر وما احتاج لى مدرس خصوصي ..ودخل مدرسة نموذجية بمجموع كبير جدا ..مبسوطين انا وامه ..الول...
إقرأ المزيد

سكر ..سكر

سكر ..سكر
ضجت الأسافير بتوريد وزير الصناعة (مدني عباس مدني) لشيك دولاري تم تحريره له نظير حضوره اجتماعات مجلس ادارة شركة سكر كنانة ..المبلغ الضخم ادار رؤوسنا جميعا ..ثمانية عشر الف...
إقرأ المزيد

شتلة منقة

شتلة منقة
اشتركت قبل فترة في مجموعة (مديحة سعيد) وهي مجموعة مهتمة بالتشجير ولها مبادرة قوية للمساهمة في نشر ثقافة التشجير وتسعى لسودان أخضر في المستقبل القريب، صفحة المبادرة كلها ع...
إقرأ المزيد

ما استخاروا

ما استخاروا
والعبارة أعلاه (فلان ما استخار ) تقولها ابنتي للتعبير عن الحسرة المشوبة ببعض السخرية من قرار شخص ما لم يكن موفقاً فيه ..والحقيقة ان هناك قرارات كثيرة كان يجب ان تسبقها اس...
إقرأ المزيد

البصيرة ام حمد

البصيرة ام حمد
قنوات ام بي سي لها اعلان (متعوب عليه) ..يقوم فيه اشخاص باداء حركات بهلوانية ورياضية صعبة ..وفي نهاية الاعلان يقولون لك (لو مش اد اكشن ..ما تاكشنهاش)..والمعنى واضح ..اذ قا...
إقرأ المزيد

وكل الطيبات بنات

وكل الطيبات بنات
الاعلامي والمحاور الذكي (عماد البشرى) خلال استضافته لي في برنامج طوق الياسمين باذاعة المساء ..سألني عن رأيى في قول الدكتورة نوال السعداوي (ان المرأة لا تكتب بصدق عن الرجل...
إقرأ المزيد

احتار …انا

احتار ...انا
طرفة متداولة تقول ان رجلا على فراش الموت ..نادي ابناءه ليوصي لهم ..تحلقوا حوله ومعهم زوجته ..قال الرجل (المزرعة لي عمر ) ..صاحت زوجته (لا المزرعة لي سعد) …قال الرجل...
إقرأ المزيد

طيري ..يا طيارة

طيري ..يا طيارة
جدتي لابي رحمها الله ..كانت تعتقد في سطوة الجن عليها ..بالعربي كدا عندها (زار) .. كانت اذا اختفت اي من الاشياء التي تخصها ..تجدها هادئة غير منزعجة ..ذلك لان (الجماعة ) هم...
إقرأ المزيد

غموس الوزارات

غموس الوزارات
كتب زميلي الطبيب البيطري (عبدالقادر فاروق) متحسرا على اخضاع وزارة الثروة الحيوانية لمحاصصة جهوية ..واصرار اصحاب القرار على انتماء وزير الثروة الحيوانية لجهة محددة من السو...
إقرأ المزيد

حنبنيهو

حنبنيهو
الاسبوع الماضي تشرفت بزيارة المركز القومي للبحوث ..كانت الزيارة رسمية واجرائية بحته ..لكن مدير المركز ( بروفسور القاسم ) ..لم يتركني أغادر مكتبه قبل أن يسجل لي (صوت لوم )...
إقرأ المزيد

المال …العوام

المال …العوام
كتب بروفسور عبد اللطيف البوني قبل مدة طويلة مقالا عن الفلل الرئاسية ..(عندما كانت ملك الشعب وقبل بيعها بثمن بخس) ..كتب البوني مطالبا بحق الشعب و (اهل الضواحي وطرف المداين...
إقرأ المزيد

عواليق _ نخليها

عواليق _ نخليها
بلدياتي ..شاءت الأقدار ان تسافر الى أرض الكنانة ..ارادت ان تزور السيدة فاطمة ابنة الشيخ محمد عثمان عبده البرهاني ..الزيارة اساسها صلة الرحم والصداقة التي تربطها بالراحلة...
إقرأ المزيد

الست أمينة

الست أمينة
ست امينة زوجة السيد (أحمد عبد الجواد) في ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة ..صارت رمزا للمراة المطيعة التي لا تعرف شيئا عما يدور حولها …ولا تطالب بتلك المعرفة ..على حد قول...
إقرأ المزيد