اقتصاد

وزير الزراعة يقر بوجود نقص حاد في مدخلات الانتاج

اقر وزير الزراعة والغابات دكتور أبو بكر عمر البشرى بوجود نقص حاد في مدخلات الانتاج الزراعي.

وعزا ذلك لشح النقد الأجنبي بالبلاد، وقال ان اجمالي تمويل البنك الزراعي للموسم الصيفي الماضي بلغ (67)تريليون. وتوقع إنتاجية (8.5) مليون طن،منها انتاجية حوالي(6.5) مليون طن ذرة ، (1.8) مليون طن دخن.

 

وقطع البشرى في حديث خاص بحسب صحيفة التيار، أن إنتاجية فدان الذرة بالقطاع المروي بلغت (10)جولات، فيما بلغت انتاجية فدان الدخن بالقطاع المطري (2)جول،واوضح ان جملة المساحة المزروعةللموسم الصيفي بلغت حوالي (51)مليون فدان، منها ( 6.5) ونصف مليون فدان من الذرة والدخن.

 

واستبعد البشرى حدوث فجوة غذائية. وأوضح أن جملة الاستهلاك السنوي من الحبوب يبلغ (7.5)مليون طن، منها حوالي (5.5) مليون طن من الذرة والدخن، موكدا وجود فائض من إنتاج الموسم الصيفي بحوالي(3)مليون طن.
وكشف البشرى عن انتهاء لجان تقديرات الموسم الصيفي وتسليمها تقارير النتائج النهائية، واوضح ان اللجان تضم ممثلين من منظمة الفاو ،شبكة الانذار المبكر للمجاعة الامريكية، وزارة الزراعة والغابات، البنك الزراعي، هيئة الأمن الاقتصادي.

وكشف عن شروع وزارته الي وضع تدابير لمعالجة نقص الاسمدة والمبيدات عن طريق الشراكات التعاقدية مع القطاع الخاص، واقر بجملة تحديات تواجه القطاع الزراعي بالبلاد، وكشف عن إبرام عدد من الاتفاقيات منها اتفاقية مع منظمة الفاو بقيمة (15)مليون دولار لبرنامج تحت مسمى “يدون بيد”بغرض توفير التقاوى لصغار المنتجين.

الخرطوم: (كوش نيوز)

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى