حوادث

إغلاق 8 مطاعم ومنشآت غذائية في أبوظبي منذ بداية العام

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قرارات إدارية بشأن إغلاق 8 مطاعم ومنشآت غذائية في مدينة أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة، منذ بداية العام الجاري 2024، وذلك نتيجة ارتكاب مخالفات تمس الصحة العامة.
وشهد شهر مارس/ آذار الجاري، نشاطاً رقابياً مكثفاً من قبل مفتشي قطاع السلامة الغذائية التابع للهيئة، على المطاعم والمنشآت الغذائية في أنحاء الإمارة، أسفرت عن إغلاق إداري لـ 6 مطاعم ومنشآت غذائية لمخالفة القانون رقم (2) لسنة 2008 في شأن الغذاء بالإمارة، وكذلك لخطورتها على الصحة العامة.

وأصدرت الهيئة قراراً بإغلاق أحد المنشآت في مدينة أبوظبي، بسبب تكرار مخالفات عالية الخطورة مثل تداول مواد غذائية منتهية الصلاحية، وتذويب المواد الغذائية المجمدة بطريقة خاطئة وبيع الدجاج المجمد على أنّه طازج، كما تم رصد وجود مواد غذائية من مصادر غير معروفة، إضافةً لعدم توفر البطاقة الغذائية لبعض المواد، كما أغلقت مطعماً آخر نتيجة تكرار المخالفات المتصلة باشتراطات السلامة الغذائية وحصول المنشأة على مخالفات وتنبيه بالإغلاق لتكرار مخالفات عالية الخطورة، وهي رصد تفشي الحشرات ووجود قوارض وعدم الاهتمام بنظافة المنشأة. كما أغلقت الهيئة إحدى المنشآت لبيع اللحوم، بسبب رصد بيع لحوم مستوردة على أنّها محلية وتفشي الصراصير، وأغلقت سوبر ماركت بسبب تكرار مخالفات عدة منها مخالفات عالية الخطورة كرصد منتجات غذائية منتهية الصلاحية يتم عرضها على أرفف العرض والبيع.

وأوضحت الهيئة أنّ قرارات الإغلاق الإداري التي يتم إصدارها تستمر طالما توجد أسبابه، حيث يمكن السماح للمنشأة بمزاولة النشاط مجدداً بعد تصويب أوضاعها واستيفائها جميع المتطلبات اللازمة لممارسة النشاط، كما يتوجب عليها تبديل المعدات المستخدمة في تحضير الغذاء، وتنظيف وتعقيم المنشأة بالكامل قبل إعادة فتحها للجمهور.

وأكّدت أنّ قرارات الإغلاق وكشف التجاوزات المرصودة تأتي في إطار الجهود التفتيشية الرامية لتعزيز منظومة السلامة الغذائية في أبوظبي، وتأكيد الدور الرقابي لضمان التزام كافة المنشآت باشتراطات السلامة الغذائية، موضحةً أنّ جميع المنشآت باختلاف طبيعتها ومنتجاتها الغذائية تخضع للتفتيش الدوري للتأكد من التزامها باشتراطات السلامة الغذائية. وناشدت الهيئة الجمهور التواصل معها، والإبلاغ عن أية مخالفات يتم رصدها في أية منشأة غذائية أو عند الشك في محتويات المادة الغذائية من خلال الاتصال على الرقم المجاني لحكومة أبوظبي (800555) حتى يقوم مفتشو الهيئة باتخاذ الإجراء اللازم وصولاً إلى غذاء آمن وسليم لجميع أفراد المجتمع في إمارة أبوظبي.

صحيفة الخليج

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى