أخبار

مفتي مصر: استخدام الذكاء الاصطناعي تكليف شرعي من الله

أكد الدكتور شوقي علام مفتي مصر أن من يمارس الذكاء الاصطناعي والعلوم الحديثة فهو يقوم بتكليف شرعي من الله.
فخلال لقائه الرمضاني اليومي ببرنامج “اسأل المفتي”، على فضائية “صدى البلد” استشهد بالآية الكريمة “قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ”، وإلى غير ذلك من الآيات الداعية إلى الفكر وإلى إعمال العقل والتدبر.
“سقف البحث العلمي هو الجانب الأخلاقي”
وكشف المفتي أن الناس مأمورون شرعا بأن يسيروا حركة الحياة بأسباب الحياة والأخذ بكل الأسباب، وأن ينتهلوا من العلوم الشرعية المعهودة، من الكيمياء والفيزياء والهندسة والطب، مشددا على ضرورة أن يكون سقف البحث العلمي هو الجانب الأخلاقي وعلى ضرورة الاجتهاد لوضع علاج لكل مشكلة تقع وفق تطور المجتمعات والإنسان.
وقال مفتي مصر إن الرسول اجتهد في بعض الأمور التي لم ينزل فيها نص قطعي واجتهد في أخرى لحين نزول الوحي الشريف مصححًا أو مؤيدًا، وكان أغلبها مؤيدًا لاجتهاده، وترك للصحابة مساحة للاجتهاد ودرَّبهم تدريبًا عمليًّا على الاجتهاد حتى يستطيعوا مواجهة الحياة وتغيراتها من بعده.
“ضرورة الوسطية في النقل من التراث”
وشدد الدكتور علام على ضرورة الوسطية في النقل من التراث عند التعامل مع الواقع والمستجدات فيجب أن تتم دون غلو أو تفريط، مضيفًا أنه من الخطأ رفض ما تركه الفقهاء من ثروة فقهية بصورة كلية بدعوى تغيُّر الزمان والمكان.

العربية نت

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى