أبرز العناويناقتصاد

المشروع القومي يسعى لزيادة إنتاجية القمح

أعلنت دكتور أمانى محمد ادريس المنسق القومى للمشروع الاسعافي لتعزيز انتاج القمح بالسودان لوكالة السودان للانباء أن المشروع يهتم بشقين أساسيين هما الدعم اللوجستي للمزارعين والدعم الفني.
وقالت ان الدعم اللوجستي للمزارعين يتمثل فى دعم كل مزارع يمتلك 5 افدنة أو اقل ( صغار المزارعين ) حيث يتم تمويلهم بمدخلات الإنتاج لمساحة فدان واحد من التقاوي والاسمدة .
واشارت الى أن المشروع ينفذ عبر برنامج الغذاء العالمي بالسودان وبتمويل من بنك التنمية الافريقي.
وقالت إن المشروع يستهدف حوالى 20 الف مزارع بمشروع حلفا الجديدة الزراعي وبإشراف مباشر من منظمة الغذاء العالمي.
واضافت انه وفيما يتعلق بالدعم الفني المقدم من هيئة البحوث الزراعية وفق عقد مبرم بينها وبين برنامج الغذاء العالمي بموجبه تقدم هيئة البحوث الزراعية الدعم الفنى للمزارعين بهدف زيادة الإنتاجية فى وحدة المساحة.
وتابعت أن المناطق المستهدفة بالبلاد تشمل الولاية الشمالية و نهر النيل وهيئة حلفا الجديدة الزراعية بولاية كسلا بجانب مشروعي الجزيرة والنيل الأبيض اللتان خرجتا عن دائرة الإنتاج بسبب الحرب.
وأشارت دكتور امانى إلى أن عمليات تعظيم إنتاجية القمح تتم عبر العديد من البرامج منها رفع قدرات المزارعين عبر حقول ايضاحية وزيارات فنية بجانب الندوات وايام الحقل والورش المتحركة.
وذلك بهدف تبادل الخبرات بين المزارعين والمختصين وأوضحت ان المشروع يستهدف أيضا رفع قدرات شركاء الإنتاج من باحثين ومرشدين ومزارعين عبر دورات تدريبية متخصصة تعقد لفترة تتراوح مابين ثلاثة إلى خمسة أيام.
وألمحت اماني إلى أن المشروع يستهدف مشغلي الآلات الزراعية والمهندسين المسؤولين من متابعة عمليات الحصاد بالولايات المختلفة.
وكشفت عن تنفيذ برنامج معاملات ما بعد الحصاد فى مقبل الايام بجانب دورات تدريبية لأسس انتاج التقاوي.
بالإضافة إلى تنفيذ دراسات للسياسات الاقتصادية التى تعمل على توطين انتاج القمح فى السودان والعمل على تقليل نسبة الوارد من القمح لتحقيق الاكتفاء.
وقالت أن المشروع يسعى للمساهمة فى تعزيز نظام التقاوي للاصناف المختلفة للقمح على المستوى القومي حسب المناطق وظروفها البيئية.
وقالت أن هذه الجزئية تعتبر ذات أهمية قصوى حسب تغيرات المناخ والمهددات الأمنية ولضمان استمرارية انتاج القمح مستقبلاً.
وأيضاً دعت المزارعين والمختصين وشركاء الانتاج إلى تطبيق تلك الحزم التقنية عبر متابعة النشرات الإرشادية واستخدم تطبيق موبايل ابلكيشن وغيرها من الوسائل التى يوفرها المشروع لتحقيق أهدافه.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى