أخبار

بوتين ينتزع السيطرة على مطار روسي من قطر ومستثمرين آخرين

وقّع الرئيس‭‭ ‬‬ الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما يُخضع مطار بولكوفو في سان بطرسبرغ، للإدارة المؤقتة من قبل شركة روسية، وبذلك، تنتزع روسيا السيطرة على المطار من مستثمرين من ألمانيا، وقطر ودول خليجية أخرى.

وجاء في المرسوم الذي تم توقيعه في وقت متأخر من الخميس، أنه تم تأسيس شركة قابضة لإدارة المطار ونقل حقوق شركة تشغيل المطارات الألمانية “فرابورت”، وجهاز قطر للاستثمار -وهو صندوق الثروة السيادي القطري- إلى أيدي روسية.

ووضعت موسكو أصول بضع شركات غربية تحت “الإدارة المؤقتة” هذا العام في حين تحاول الشركات الأجنبية الانسحاب من روسيا بعد غزوها أوكرانيا في فبراير 2022.

ويشير المرسوم إلى أن المساهمين الأجانب سيتمكنون من استعادة حقوقهم في حصصهم في الشركة الجديدة، إذا تقدموا بطلبات ووقعوا اتفاقات تجارية تتوافق مع القوانين الروسية المعنية بالاستثمار الأجنبي.

وتملك كل من شركة تشغيل المطارات الألمانية “فرابورت”، وهيئة الاستثمار القطرية، وبنك VTB الروسي، حوالي 25% من امتياز بولكوفو، أما الباقي فيسيطر عليه كونسورتيوم من المستثمرين، بما في ذلك صندوق الثروة السيادية الروسي، وصندوق الاستثمار المباشر الروسي، وفقا لوكالة بلومبرغ.

تختلف الإجراءات المتخذة في بولكوفو عن تحركات الكرملين السابقة للاستيلاء على أصول شركات ما يسمى بالدول غير الصديقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي.

وتنتزع روسيا السيطرة على العمليات المحلية للعديد من الشركات الدولية، ردا على الإجراءات المتخذة في الخارج لمعاقبة الكرملين بسبب الحرب في أوكرانيا.

واستولت موسكو على مصانع مملوكة لشركة Danone SA وCarlsberg A/S في يوليو الماضي، وعينت حلفاء لبوتين لإدارتها.

وسيطرت روسيا أيضًا على المرافق المملوكة لشركة Fortum Oyj الفنلندية وشركة Uniper SE الألمانية.

الحرة

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى