أخبار الولايات

تدشين حملة ال16 يوما لمناهضة العنف القائم على النوع بالنيل الازرق

دشنت المبادرة النسوية للتوعية (وعي) باقليم النيل الازرق اليوم بالمجمع الثقافي بالدمازين حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي تحت شعار (فلنتحد جميعا لانهاء العنف ضد المرأة في الحرب والسلم) .
وشمل البرنامح تنفيذ بازار للنساء والفتيات للتسويق وسيستمر لمدة ثلاثة أيام واوضحت سماح بابكر مسؤولة البرامج بالمبادرة في تصريح (لسونا) ان البازار يتيح للنساء والفتيات مساحات لعرض منتجاتهن المختلفة التي يعملن عليها في المنازل كالمشغولات اليدوية والمدققات وصناعة الصابون بانواعه والعطور والملابس .
وابانت ان هذا النشاط ينفذ بالتنسيق مع الشركاء في وزارة الرعاية الاجتماعية وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة قلوبال ايد هاند ويأتي ضمن مشروع التدخلات للحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي وبدعم من المساحات الآمنة للنساء والفتيات .
واكدت سماح ان البازار سيعزز من مشاركة النساء والفتيات ويشجع البقية للالتحاق بهن وعرض منتجاتهن، واضافت أن وعي قد غطت ببرامجها شريحة مقدرة من النساء والفتيات مما اسهم في تحقق استراتيجية المبادرة منذ انشائها .
وفى السياق شاركت نساء ابورماد ونساء شالى الفيل (جنوب الاقليم) فى تدشين حملة ال 16 يوم لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي ضمن فعاليات بازار المبادرة النسوية للتوعية (وعي).
واوضحت بلقيس حسين عضو فرقة ابورماد ان مشاركتهن باغاني تدعوا لنبذ العنف تجاه المرأة والدعوة لترك العادات الضارة مثل ختان الإناث والزواج المبكر وضرب النساء ومعاملتهن بقسوة لاتليق بهن، كذلك اغاني تشجع على تعليم الفتيات لان ذلك يحفظ للنساء والفتيات كرامتهن ويصبحن بذلك مواطنات صالحات في وطن آمن .
واكدت ماما راشيل رئيس جمعية شالى الفيل عضو فرقة شالى الفيل للترات النسائية على أن النساء لايردن العنف ضدهن ويرغبن في العيش بسلام ليربين اطفالهن فى وطن يعمه السلام والأمان لافتة ان ذلك مجسم في اغانيهن واهازيجهن في الفرقة.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى