أخبار الولايات

وزير الإنتاج بالنيل الأبيض يقف على تجربة إنتاج تقاوى الذرة

اكد المهندس الصادق محمد عثمان المدير العام الوزير المكلف لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض ان ولاية النيل الأبيض من الولايات ذات التجارب الناجحة في مجال إنتاج التقاوى.
ودعا وزير الإنتاج المكلف خلال زيارته لمشروع المزارع عبد الله الشايب لإنتاج تقاوى الذرة بمنطقة جباير بمحلية السلام الذى تم زراعته بالصنفين عجيب وارفع قدمك في مساحة ٥٠٠ فدانا ، دعا المزارعين الى استخدام التقانات الزراعية الحديثة لزيادة الإنتاج والإنتاجية وتحقيق العائد المجزي و الانتقال من الزراعة التقليدية الى الزراعة الاقتصادية.
فيما أكد المهندس الامين محى الدين نور الهدى الاختصاصي والخبير في مجال إنتاج وإكثار التقاوى أهمية استخدام التقاوى المحسنة، واوضح ان حزمة التقاوى المحسنة من الحزم التقنية المهمة لزيادة الإنتاج كماً ونوعاً.
وقال إن الأصناف المتأخرة النضج وغير الموصى بزراعتها في مناطق الزراعة المطرية أدخلت المزارعين في خسارة كبيرة هذا الموسم نسبة لضعف معدلات الأمطار في بعض مناطق الزراعة المطرية بالولاية.
وأشار الاختصاصي والخبير في مجال إنتاج وإكثار التقاوى إلى ان إنتاج التقاوى ليس بالعملية السهلة ويحتاج إلى توفر عدد من العناصر ومسببات النجاح من بينها اختيار الأرض الجيدة ومعرفة تاريخها الانتاجي والمحاصيل الزراعية السابقة التى تمت زراعتها بالمنطقة المختارة لإنتاج التقاوى والموقع الجغرافي المتميز وخلو المنطقة من الطفيليات النباتية مثل البودا والحشرات والآفات .
وأضاف الامين الى ان انتاج التقاوى يحتاج الى المتابعة المستمرة والتفتيش الحقلى الدورى والاجازة والاعتماد من الجهات المختصة.
وناشد المهندس الامين محى الدين نور الهدى المزارعين بالحصول على التقاوى المحسنة من المصادر الموثوقة ذات الشهادات المعتمدة، كما طالب باعتماد التقاوى المحسنة المنتجة بولاية النيل الأبيض من الجهات المختصة بالولاية وليس المركز حيث يوجد بالولاية اختصاصيين في مجال إنتاج واكثار التقاوى بالاضافه لتوفر الكوادر الزراعية المدربة ووجود غربال ومعمل للتقاوى بالولاية .
من جانبه أوضح المزارع عبدالله الشايب انه قد نفذ كل الحزم التقنية الموصى بها لإنتاج تقاوى الذرة في مساحة خمسمائة فدانا بالصنفين عجيب و ارفع قدمك.
سونا

اضغط هنا للانضمام لقروبات كوش نيوز على واتساب

قروبات كوش نيوز الإضافية



زر الذهاب إلى الأعلى